الٱن

06/12/2017

تكريم الشاعر التونسي نورالدين صمود خلال مهرجان الشارقة للشعر العربي

قررت لجنة تنظيم مهرجان الشارقة للشعر العربي تخصيص الدورة 16 لتكريم كل من الشاعر التونسي نورالدين صمود والشاعر الإماراتي كريم معتوق "لدورهما الريادي والمتميز في الساحة الشعرية".

جاء ذلك خلال اجتماع للجنة التحضيرية للمهرجان أمس الثلاثاء بحضور كل من مدير المهرجان ورئيس دائرة الثقافة بالشارقة عبدالله بن محمد العويس، ومحمد القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة، ومحمد البريكي مدير بيت الشعر بالشارقة، وخالد مسلط مسؤول الاتصال الحكومي بالدائرة.

وفي تصريحات إعلامية أوضح مدير المهرجان، إثر اجتماع الثلاثاء، أن الدورة السادسة عشرة من المهرجان التي ستنطلق يوم 8 جانفي المقبل وتتواصل على مدى أسبوع بمشاركة ثلاثين شاعراً من مختلف الدول العربية، تمثل "انطلاقة متجددة" من خلال تخصيص مساحة لمشاركة نوعية لبيوت الشعر في البلدان العربية، بعد النجاح في "المساهمة في تفعيل الحركة الثقافية عامة والعطاء الإبداعي الشعري بشكل خاص".

واعتبر العويس أن مهرجان الشارقة للشعر العربي، الذي يقام برعاية حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، "أصبح يمثل مشهداً ثقافياً مميزاً على خريطة النشاط الشعري محلياً وعربياً"، مضيفا أن هذه التظاهرة الشعرية ما انفكت تشهد تطورا من سنة إلى أخرى "تعزيزاً لمكانة الشارقة الثقافية بوصفها عاصمة للثقافة العربية والإسلامية" على حد تعبيره.

وإلى جانب المداخلات الشعرية، يتضمن برنامج المهرجان بالخصوص ندوة بعنوان "أثر مبادرة بيوت الشعر العربي على المشهد الثقافي"، بمشاركة مديري بيوت الشعر التي تم افتتاحها، ببادرة من بيت الشعر بالشارقة، بعدد من البلدان العربية منها تونس، حيث ستشارك الشاعرة جميلة الماجري مديرة بيت الشعر بالقيروان، فضلا عن تقديم مداخلات لنقاد تتمحور حول "التناص في القصيدة العربية الحديثة".

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة