النقابة الوطنية للصحفيين تطلق "مرصد الحقوق المهنيّة للصحفيين التونسيين
12/07/2018

تقرير شهر جوان 2018 لوحدة الرصد بمركز السلامة المهنية للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين

أشار التقرير إلى تراجع وتيرة الاعتداءات خلال شهر جوان 2018 مقارنة بشهر ماي 2018، وقد رصدت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين 11 اعتداء خلال شهر جوان 2018 بعد أن سجّلت خلال شهر ماي من نفس السنة 12 اعتداء. وطالت الاعتداءات 6 صحفيات و7 صحفيين يعملون في 3 إذاعات و 2 قنوات تلفزية وموقع إلكتروني ووكالة أنباء وصحيفة ورقية.   

كما اوضحت وحدة الرصد أنه من اللاّفت خلال هذا الشهر هو ارتباط أغلب الاعتداءات بمواقع التواصل الاجتماعي التي باتت منصّات لسبّ الصحفيين وشتمهم وتهديدهم، وكان ما ينشرونه سبب للاعتداء عليهم، حيث سجّلت وحدة الرصد في هذا الصدد 4 حالات اعتداء لفظي و7 حالات مضايقة .

وقد تصدّر المواطنون قائمة المعتدين حيث كانوا مسؤولين عن 4 اعتداءات وكانالإعلاميون مسؤولين على اعتداءين اثنين، كما سجّلت الوحدة مسؤولية ممثلون ومجهولون و أمنيون ونقابيون وعناصر جيش وطني على اعتداء وحيد لكلّ واحد منهم.    

وقد تركّزت الاعتداءات أساسا في تونس العاصمة في 4 حالات وصفاقس في 2 حالات في حين تفرّقت في كلّ من ولايات تطاوين والقيروان ونابل وسليانة والمهدية في حالة وحيدة في كلّ منها.

التوصيات: إنّ النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بعد ما سجّلته من اعتداءات على حريّة الصحافة والصحفيين خلال شهر جوان 2018 فإنّها توصي:

  • وزارة الداخلية بتفعيل اتفاق اكتوبر2017بإيقاف العمل بالمطالبة بالإذن بمهمة والمطالبة بالترخيص فيما يتعلق بالمؤسسات المقيمة بتونس واعتماد البطاقات المهنية كمعرف للصحفي.
  • النيابة العمومية بالتحرك السريع على احالة ملفات التهديد والتكفير والسب والشتم التي ستنشر أمامها في محاكم تونس لتفعيل دورها الكبير في مناهضة ظاهرة الافلات من العقاب في الاعتداءات على الصحفيين.
  •   الصحفيين بضرورة التضامن في ما بينهم في مواجهة الاعتداءات التي تطال زملاءهم والابلاغ عن كل اعتداء يسلط عليهم.
  • كل الاطراف إلى احترام طبيعة العمل الصحفي واراء الصحفي وحريته في التعبير

أنجز هذا التقرير في إطار برنامج يُنفّذ بالشراكة مع المفوّضية السامية لحقوق الانسان واليونسكو

الاكثر قراءة