تطاوين تفتتح برنامج ليالي الجهات بمدينة الثقافة
21/05/2018

تطاوين تفتتح برنامج ليالي الجهات بمدينة الثقافة

فتحت مدينة الثقافة ليلة السبت 19 ماي 2018 جميع فضاءاتها لاستقبال "تطاوين" ضمن افتتاح "ليالي الجهات" التي ستتواصل حتى يوم السبت 09 جوان 2018.

انطلقت ليلة تطاوين بمدينة الثقافة في التاسعة ليلا تحت إشراف الدكتور "محمد زين العابدين" وزير الشؤون الثقافية وبحضور جمهور كبير تفاعل مع مختلف فقرات السهرة من معارض للأكلات الشعبية والزي التقليدي لمختلف مناطق ولاية تطاوين وللصناعات التقليدية، كما تعرف على أبرز الفنانين التشكيليين والمصورين من أبناء تطاوين عبر عرض عدد من اللوحات، والصور الفوتغرافية إضافة إلى الإصدارات لمختلف أجناس الكتابة.

وأمام مدخل قطب الأقطاب المطل على شارع محمد الخامس قدم عدد من الفنانين الشعبيين: الحسين الدبابي، البشير لسود، أولاد الوطن نموذجا للعرس التقليدي والجحفة في تطاوين بمشاركة الفارس والشاعر "علي العرضاوي" ومروضة الزواحف "سعاد غرس الله" تفاعل الجمهور بشكل كبير معهم وانبهروا بالأزياء التقليدية التي كان يرتديها نساء تطاوين ورجالها.

وفي مسرح الجهات، افتتح السهرة الموسيقية الشعرية عرض مباشر في الرسم على الرمل قبل أن يمتزج أصوات الشعراء الشعبيين بالفنانين في وصلات من التراث على إيقاعات الطبلة والزكرة والأصوات المعتقة مع الفنانين والشعراء "محمد النصري"، "خالد كعيب"، "معتصم الأمير"، "ريم حمدي"، "المختار قمعون"، إضافة إلى عازفة الزكرة الأولى في تونس "سمر بن عمارة"، ومجموعة حسين الدبابي التي تفاعل الجمهور معها على إيقاعات الصطنبالي.

وفي مسرح المبدعين الشبان كانت السهرة شعرية مسرحية مع كل من "محمد بوكراع"، "الأمين الأطرش"، "هدى الدغاري"، "فرحات المليح" وجمعية مدى للمسرح.

ليلة تطاوين في مدينة الثقافة فسحت المجال لعدد من فنانيها ليقدموا نماذج من الحركة الفنية الثقافية لهذه الجهة وكان لها صدى كبير في قلب الجمهور الذي ملأ المدينة.

نذكر بأن الموعد القادم لليلة الجهات في مدينة الثقافة سيكون مع "قبلي" يوم الثلاثاء 22 ماي 2018 من التاسعة ليلا إلى ساعة السحور.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة