الٱن

23/10/2020

تسجيل إصابة 193 منشأة بفيروس صنف 4 من مرض اللسان الأزرق ومنها 32 بؤرة عند الابقار و161 بؤرة عند الأغنام

أكدت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري أنه تم تسجيل إصابة 193 منشأة بفيروس صنف 4 من مرض اللسان الأزرق منها 32 بؤرة عند الابقار و161 بؤرة عند الأغنام موزعة بالمناطق الرطبة وخاصة بولايات الوسط والساحل وذلك الى غاية 21 أكتوبر 2020.  

وأفادت في بلاغ توضيحي صادر اليوم الجمعة، حول مرض اللسان الأزرق ،أنه في ما يتعلق بغياب التلقيح تم تعديل برنامج مقاومة هذا المرض بناء على المعطيات العلمية والنتائج الميدانية التي أثبتت ظهور العديد من الأصناف الجديدة والمستجدة (24 صنف) بصفة سريعة.  

وتستوجب هذه الأصناف الجديدة تغيير تركيبة اللقاح بصفة متواترة إضافة الى ضرورة الحقن في مناسبتين وبالتالي يجعل اللجوء إلى اللقاح الحل الغير الأنسب علما أن البلدان المجاورة لا تعتمد اللقاح في مقاومة هذا المرض.  

وأوضحت أن استهلاك اللحوم الحمراء الخاضعة للمراقبة الصحة البيطرية لا يمثل خطرا على صحة المستهلك و أوصت الوزارة باقتناء اللحوم الحاملة للختم الصحي البيطري.   

وشددت الوزارة على ضرورة احترام الإجراءات المذكورة في البلاغ الصادر بتاريخ 14 أكتوبر 2020 حول أهمية مقاومة الحشرات الناقلة وضرورة حماية الحيوانات من لدغاتها وتجنب إخراج الحيوانات للرعي في الأماكن المحاذية للمياه الراكدة و الأراضي السقوية خاصة قبيل الغروب و بعد طلوع الشمس وتجنب تراكم الأسمدة الطبيعية حول المستغلة.  

مع الإشارة إن هذا المرض حيواني بحت لا ينتقل إلى الإنسان ولاينتقل بين الحيوانات إلا عن طريق لدغ الحشرات.  

كما أكدت الوزارة ضرورة الإعلام المبكر بالمرض في صورة الاشتباه بوجود أعراضه لدى المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية و الاتصال بأقرب طبيب بيطري خاص لضمان العلاج في الوقت المناسب و تجنب تعكر الحالة الصحية للقطيع.

الاكثر قراءة