ترامب
14/11/2018

ترامب يعتزم تعيين الجنرال المتقاعد أبي زيد سفيرا لبلاده في السعودية

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الثلاثاء أنه ينوي تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا للولايات المتحدة في السعودية.

ويعمل أبي زيد، القائد السابق للقيادة المركزية الأمريكية، حاليا زميلا زائرا في معهد هوفر لجامعة ستانفورد ومستشارا خاصا لشركة "جي بي أيه اسوسيتس".

وتخرج من الأكاديمية العسكرية الأمريكية وحصل على درجة الماجيستير في دراسات الشرق الأوسط من جامعة هارفارد.

وقال البيت الأبيض إنه خدم أيضا مديرا للخطط والسياسات الاستراتيجية في هيئة الأركان المشتركة وبعدها مديرا لهيئة الأركان ضمن 4 مناصب قيادية أخرى.

ويحمل أبي زيد أيضا عضوية مجلس العلاقات الخارجية والمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية.

ولا يوجد سفير للولايات المتحدة لدى المملكة منذ تولي ترامب السلطة، وتأتي نية ترشيح أبي زيد للمنصب الشاغر في وقت تشهد فيه العلاقات الثنائية اختبارا صعبا على خلفية التصاعد الأخير في عدد ضحايا العمليات العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن ومقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول بتركيا.

وفي وقت سابق طلبت السعودية من الولايات المتحدة وقف تزويد عملياتها الجوية في اليمن بالوقود واستجابت وزارة الدفاع الأمريكية للطلب.

وحث الكونغرس أيضا على إجراء تحقيق شامل في مقتل الصحفي السعودي وهدد باتخاذ المزيد من الإجراءات ضد السعودية إذا لم تحاسب المسؤولين عن الجريمة، بما في ذلك تعليق المبيعات العسكرية للسعودية ومعاقبة المملكة، بيد أن إدارة ترامب تتحفظ على المضي قدما في مسلك العقوبات مستشهدة بمصالح اقتصادية وعسكرية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة