الٱن

20/06/2019

بنكان فرنسيان يعتزمان مغادرة تونس

أكد رئيس الجمعية المهنية التونسية للبنوك والمؤسسات المالية، أحمد الكرم، الخميس، اعتزام بنكين فرنسيين التفويت في حصتهما في بنوك قائمة في تونس دون أن يدلى بأي معلومات حول موعد المغادرة أو آلياتها.  

وقال الكرم في تصريح أدلى به لـوكالة تونس إفريقيا للأنباء، على هامش ندوة نظمتها الجمعية بدار المؤسسة حول "المسؤولية المجتمعية للبنوك والمؤسسات المالية"، أن هذين البنكين يرغبان في بيع حصتهما الى البنوك التونسية".  

ولاحظ الكرم ، في المقابل، ان هذه الظاهرة تعد "أمرا عاديا باعتبار ان البنوك العالمية لها استراتيجيات تتبع بعض الأهداف والتصورات".  

وكان الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي قد قال في تصريح سابق، أن ثلاثة بنوك عالمية قررت مغادرة تونس رغم عدم وجود توترات اجتماعية واحتجاجات في القطاع البنكي معتبرا ان هذا القرار له تداعيات سلبية على صورة تونس".  

وتعمل في الساحة المالية التونسية 42 مؤسسة مالية وبنكية منها 23 بنك مقيم و7 بنوك غير مقيمة و8 مؤسسات إيجار مالي وشركتي فكتورينغ وبنكي أعمال وفق تقرير رقابي اصدره البنك المركزي التونسي سنة 2017 .  

وتوزعت البنوك المقيمة في تونس على 18 بنك شمولي وبنكين متخصصين في تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة و6 بنوك مختصة في تمويل المشاريع الصغرى.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة