نبيل بفون: مجلس وزاري يوم 10 مارس للنظر في التحضيرات للانتخابات البلدية
08/04/2019

بفون: هيئة الانتخابات تكشف عن إستراتيجيتها التنفيذية لتسجيل الناخبين داخل تونس وخارجها

كشفت الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات، اليوم الإثنين، في لقاء مع مكونات المجتمع المدني، عن إستراتيجيتها التنفيذية لتسجيل الناخبين التونسيين في الداخل والخارج، وذلك انطلاقا من بعد غد الاربعاء (10 افريل الجاري)، بالنسبة الى الانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة.

وقال رئيس الهيئة نبيل بفون، إن عدد الناخبين المسجلين في السجل الانتخابي هو 5 مليون و 370 ألف مواطن، موزعين بين 2.560 مليون ناخب من الرجال و 2.810 مليون ناخب من النساء. أما العدد الجملي للناخبين المحتملين وغير المسجلين في السجل الانتخابي فيقدر بعد آخر عمليات التحيين بنحو 3 مليون و489 ألف تونسي، بعد أن كان في حدود 3 مليون و 200 ألف شخص.

وبين أن الهيئة تسعى إلى استهداف فئات معينة من غير المسجلين من الناخبين المحتملين، على غرار التلاميذ والطلبة (من سنهم فوق 18 سنة) والعاطلين عن العمل وربات البيوت والنساء العاملات في القطاع الفلاحي والمتقاعدين والمقيمين في دور المسنين، وغيرها من الفئات غير المصنفة.

وأفاد بأن هيئة الانتخابات وضعت 7 برامج عمل، ضمن استراتيجيها الخاصة بتسجيل الناخبين المحتملين، والتي ستتواصل داخل تونس وخارجها الى حدود يوم 22 ماي القادم بالنسبة الى الانتخابات التشريعية، و 4 جويلية 2019 للانتخابات الرئاسية، (احتساب بلوغ سن 18 سنة يوم إجراء الاقتراعين التشريعي والرئاسي).

وأوضح أن من بين هذه البرامج، تسجيل المرأة العاملة في القطاع الفلاحي وكذلك العاملين في هذا القطاع داخل الضيعات من قبل فرق متنقلة، بالاضافة الى قيام هذه الفرق بزيارات لمراكز الصحة الاساسية والمنشآت العمومية ومراكز التكوين المهني والمعاهد والجامعات وللاسواق القارة والشعبية، واثناء التظاهرات الثقافية وفي الشوارع الرئيسة للمدن و داخل الاحياء والتجمعات السكنية.

وأضاف أنه من البرامج الاستثنائية التي ستقوم بها الهيئة، زيارة دور المسنين وتسجيل غير المدرجين من المقيمين فيها في السجل الانتخابي، مع النظر في امكانية فتح مراكز تصويت لهم يوم الاقتراع .

كما أكد أن هيئة الانتخابات ستخصص برامج تسجيل خاصة ببعض الفئات، من ذلك تخصيص يوم لتسجيل العمال (يوم 1 ماي المقبل) ويوم وطني للطلبة وآخر للتلاميذ، وذلك بالشراكة مع عدد من الوزارات (تربية وتعليم عالي وغيرها) والمؤسسات العمومية و مكونات المجتمع المدني.

وصرح بفون أيضا، أن عمليات التسجيل سيؤمنها 3 آلاف عون تسجيل سيرافقهم 350 منسقا جهويا، مبينا أن هذا العدد الاجمالي سيتوزع بين 600 عون في مكاتب التسجيل القارة، في حين سيتوزع بقية الأعوان على فرق التسجيل المتنقلة.

وبين بخصوص تسجيل التونسيين المقيمين في الخارج، بأنه سيتم عبر 64 مكتب تسجيل قار في مختلف دول العالم، و عبر تطبيقة الكترونية سيتم إطلاقها بداية من بعد غد الأربعاء 10 أفريل الجاري على موقع الواب www.touenssa.isie.tn

من جهة أخرى، قال بفون خلال اللقاء مع مكونات المجتمع المدني، إن حجم الاعتمادات التي تم تخصيصها لإجراء الانتخابات المقبلة (تشريعية ورئاسية في دورتين) قدرت بنحو 139 مليون دينار.

وأثار المشاركون من مكونات المجتمع المدني، مسائل تتعلق بالتعاون بين جمعياتهم وبين هيئة الانتخابات، واستهداف التونسيين بالخارج والإستراتيجية الإعلامية والاتصالية لهيئة الانتخابات وتعاملها مع الأفراد من ذوي الإعاقة، والسبل الكفيلة بمساعدة التونسيين غير الحاملين لبطاقات تعريف وطنية على استخراج هذه الوثيقة وإدراجهم في سجل الناخبين.

وكان مجلس الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات، قرر منذ أيام قليلة التعديل الجزئي لرزنامة الانتخابات الرئاسية التي ستجرى يوم 17 نوفمبر 2019 بالنسبة إلى التونسيين بالداخل، وأيام 15 و16 و17 نوفمبر 2019، بالنسبة إلى التونسيين المقيمين بالخارج.

أما الانتخابات التشريعية فإنها ستجرى داخل تونس يوم الأحد 6 أكتوبر 2019 وأيام 4 و5 و6 أكتوبر 2019 بالنسبة إلى التونسيين المقيمين بالخارج.

ومن المنتظر ان تعقد هيئة الانتخابات لقاء آخر، ابتداء من الساعة الثانية والنصف ظهرا، مع ممثلي الأحزاب السياسية حول تسجيل الناخبين .

الاكثر قراءة