الٱن

18/07/2018

بروتوج–Protoje : ثورة الريغي على مسرح الحمامات

التقى جمهور مهرجان الحمامات الدولي في دورته الرابعة و الخمسين, ليلة الثلاثاء17جويلية مع العرض الموسيقي للفنان الجماييكي "بروتوج" رفقة مجموعته الموسيقية "THE INDIGGNATION"التي تتكون من ثمانية عناصر.

بروتوج... روعة "الريغي"

"بروتوج" يعتبر أحد أعلام"الريغي""Reggae Revivalالذي يعرف اليوم ثورة في أشكاله وطرق غنائه.

مع هتاف الجمهور المتعطش لهذا النوع من الموسيقى الشبابية الثائرة,كان دخول المجموعة الموسيقية THE INDIGGNATION  التي  للمسرح ...تحية موسيقية لبضع دقائق وسط أهازيج الحاضرين, حركت حماسة الجمهور الحاضر بكل حب و شغف فأحسوا من خلالها بحرارة الموسيقى و فردانيتها و تمردهاعلى الواقع.

اعتلى "بروتوج"بعد ذلك الركح حاملا المصدح,مبديا سعادته بتقديمه عرضا لأول مرة في بلد إفريقي, فبضربات آلة "الباتري" المجنونة, بدأ في الغناء و هو يتمايل على أنغام "الريغي".

منذ انطلاق العرض و الجمهور الكثيف لم يهدأ له بال, بالتفاعل على الطريقة الجمايكية مقلدا "بروتوج" في رقصاته ومرددا أغانيه, فقد نجح هذا الفنان في شحن الحاضرين بالطاقة التي عكستتناغمه مع الجمهور الحاضرللعرض بالحديث معهقبل بداية كل أغنية منشدا إياه الكلمات, و مفسرا الرسالة التي يرغب في إيصالها و إعادة المقاطع المؤثرة بعد انتهاء الأغنية بمشاركة الجمهور.

قدم هذا المبدع خلال السهرة مقطوعاتمثل Rasta love و No Guarantee,عادت بنا إلىأيام الزمن الجميل, أيام رواد "الريغي"  أمثال "بوب مارلي" و عازف القيتارا"بيتر توش", فالريغي علم "بروتوج" أن يقدر دوما أسلافه كبار المبدعين والرواد في هذا الشكل الموسيقى فكرمهم في عديد المناسبات.

فن "بروتوج"... الرسالة

عاشق "الريغي" تواق دائما إلى التجديد و التحديث, فأغاني "بروتوج" التي قدمها في هذه السهرة مثلت رسالة خاطب فيها العقول بهدف صناعة رأي عام واع بقضايا المرحلة, فهو يؤمن أن الفن أحد أبرز وسائل تغيير عقلية الشعوب.

العنف، الظلم، الحب, الدين, السلام و إيقاف الحروب, كلها مفاهيم سعى هذا الفنان إلى طرحها فيالأعمال التي قدمها في هذه السهرة, ودعا الجمهور إلى الانتصار لهذه المعاني برفع الأيادي، فأنتج في ذات اللحظة مع فرقة "THE INDIGGNATION" فنا واعيا يحمل مواقفه الثورية.

أغنية "WhoKnows"من ألبوم "ANCIENT FUTUR",اقتحم من خلالها"بروتوج" العالمية بعد أن كان معروفا فقط داخل الجماييك, أحدثت رجة في مسرح و جمهور الحمامات بما تحمله من إيقاعات جميلة و كلمات راقية.

لم يكتف "بروتوج" في هذه السهرة بإعادة تجسيد روح "بوب مارلي" على المسرح و إعادة إحياءفنه, بل خلد اسمه على جدران الحماماتكأحد أعلام"الريغي" الجديد في القرن الواحد و العشرين.

الاكثر قراءة