الٱن

04/06/2018

باكالوريا 2018: نشر مواضيع الامتحانات على "الفيس بوك" نصف ساعة بعد انطلاقها

اعتمدت وزارة التربية في امتحان الباكالوريا دورة 2018 جملة من القرارات والآليات الجديدة بهدف إضفاء مزيد من النجاعة على مستوى الأداء اللوجستي. 

وزارة التربية تنشر مواضيع امتحانات الباكالوريا على "الفيس بوك" نصف ساعة بعد انطلاقها:

قررت وزارة التربية نشر مواضيع كل اختبارات الباكالوريا دورة 2018 بعد نصف ساعة من موعد انطلاقها، على صفحتها الرسمية على موقع "الفايس بوك"، تفاديا للضجة التي تحدثها الاشاعات المتداولة كل سنة حول حصول تسريب في اختبارات امتحان الباكالوريا.

وسيتم نشر نص الامتحان على "الفيس بوك" بعد نصف ساعة من تسليمه للتلاميذ بمراكز الامتحان.

وزارة التربية تحجر اصطحاب الأجهزة الالكترونية الى مراكز الامتحان:

وفي اطار التصدي لكل محاولات الغش وخاصة التي يتم فيها استعمال الأجهزة الالكترونية أصدرت وزارة التربية قرارا يحجر على كل المترشحين لامتحان الباكالوريا اصطحاب أي جهاز الكتروني الى داخل مركز الامتحان.

وكل مخالفة لهذا القرار تعتبر محاولة غش ينجر عنها تحجير الترسيم في الامتحان لمدة خمس سنوات مع الرفت من جميع المؤسسات التربوية العمومية، و3 سنوات بالنسبة لسوء السلوك في حين ترتفع المدة الى 6 سنوات ان كانت محاولة الغش مرفوقة بسوء سلوك.

كما أطلقت وزارة التربية خلال هذه السنة الدراسية حملة تحسيسية موجهة الى كل المترشحين لامتحان الباكالوريا حول كيفية الاستعداد للامتحان وسبل التصدي للغش بكل أشكاله وخاصة بالوسائل الالكترونية.

وزارة التربية تعتمد وسائل التكنولوجيات الحديثة:

لأول مرة في تاريخ منظومة الامتحانات الوطنية اعتمدت الوزارة طريقة الإرسال الرقمي لمواضيع الاختبارات التطبيقية والشفاهية ضمن امتحان الباكالوريا.

وتتمثل هذه العملية في إرسال المواضيع بطريقة رقمية من الإدارة العامة للامتحانات مباشرة إلى مراكز الاختبارات التطبيقية أو الشفاهية مع اتخاذ إجراءات صارمة للحفاظ على سريتها ودحض كل إمكانية لتسربها.

وبمقتضى الاتفاقية التي أبرمتها وزارة التربية مع الوكالة الوطنية للمصادقة الالكترونية يوم 15 ماي الفارط سيتم، ابتداء من السنة الدراسية الحالية، تعويض الإمضاء اليدوي على الشهائد العلمية الوطنية بالختم الالكتروني.

هذا الإجراء الذي يشمل شهادة الباكالوريا وبيان أعداد الباكالوريا وشهادة ختم التعليم الأساسي العام والتقني، سيفضي الى حذف شكلية إشهاد النسخ بمطابقتها للأصل وشكلية المصادقة على الشهائد الأصلية، فضلا عن توفير مزيد من التحصين للشهائد العلمية الوطنية ضد الاختراقات الممكنة.

يشار الى ان 132 الفا و250 تلميذ سيجتازون هذه السنة اختبارات الدورة الرئيسية لامتحان باكالوريا 2018 التي تنطلق يوم الاربعاء 6 جوان الحالي على ان يتم الاعلان عن نتائجها يوم الأحد 24 جوان 2018

الاكثر قراءة