الٱن

01/11/2018

انطلاق موسمي البذر وجني الزيتون في القيروان

تم امس الاربعاء الاعلان عن افتتاح موسمي جني الزيتون وبذر الحبوب بولاية القيروان، ويقدر الانتاج بالنسبة للزيتون ب 82 الف طن، فيما يقدر الانتاج المنتظر من صابة الحبوب ب 2 مليون قنطار، وفق ما افاد به المندوب الجهوي للفلاحة بالقيروان عبد جليل عفلي مراسلة وكالة تونس إفريقيا للأنباء بالجهة.  

وأضاف عفلي خلال زيارة ميدانية اداها الى ضيعتين بالقطرانية ومرق الليل لافتتاح موسمي البذر وجني الزيتون تحت اشراف والي القيروان منير الحامدي وبحضور رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري عبد المجيد الزار وعدد من نواب الجهة، ان "الانتاج من الزيتون يتوزع الى 55 الف طن متأتية من الغراسات المروية، و27 الف طن من الغراسات البعلية، في حين ينتظر ان يصل حجم الانتاج من زيت الزيتون خلال هذا الموسم الى 17 الف طن".  

وبين ان "الحاجيات من اليد العاملة لموسم جني الزيتون بالجهة تقدر ب820 الف يوم عمل، موزعة الى 700 الف يوم عمل بالنسبة للجني (6 الاف عامل لمدة 120 يوما) و120 الف يوم عمل لعملية العصر (1000 موطن شغل بالمعاصر لمدة 120 يوما)، اضافة الى مواطن الشغل غير المباشرة المترتبة عن تجارة ونقل الزيتون والزيت".  

ومن جهته اكد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري عبد المجيد الزار ضرورة "التفكير في حلول لتثمين مادة المرجين التي تخلفها المعاصر من خلال رشه على المساحات الفلاحية بدل سكبه في مصبات تؤثر على البيئة"، ودعا الى "ان تضع الدولة هذا الموضوع ضمن اولويات اهتماماتها".  

وبالنسبة لموسم الحبوب، فقد تمت برمجة 131 الف هك من الحبوب خلال هذا الموسم، منها 21 الف هك من الحبوب المروية، وتشمل المساحات المبرمجة 5ر46 الف هك من القمح الصلب و300 هك من القمح اللين و84150 هك من الشعير، وتقدر حاجيات الموسم الحالي من البذور الممتازة بنحو 22 الف قنطار منها 18 الف و500 قنطار من القمح الصلب و200 قنطار من القمح اللين و3 آلاف و300 قنطار من الشعير.

وبلغت عملية وضع البذور الممتازة (مدعمة وغير مدعمة) والعادية بولاية القيروان الى حدود امس الثلاثاء 12 الف و530 قنطارا منها 2 آلاف و220 قنطارا غير مدعم.

وقد انطلقت عملية تنظيف ومداواة البذور الذاتية منذ يوم 25 سبتمبر المنقضي بمركز التجارب بالشبيكة الراجع للنظر للمعهد الوطني للزراعات الكبرى، حيث تم انجاز 500 قنطار.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة