الٱن

الجيش اللبناني يستهدف مجموعة إرهابية حاولت الوصول لعرسال
19/08/2017

انطلاق عملية "فجر الجرود" ضد داعش الإرهابي على الجانب اللبناني من الحدود مع سوريا

أعلن الجيش اللبناني فجر اليوم السبت عن إطلاق عملية "فجر الجرود" لتحرير مرتفعات بلدتين لبنانيتين حدوديتين مع سوريا من مسلحي تنظيم داعش الإرهابي كما اعلن حزب الله عن انطلاق عملية "وان عدتم عدنا" مع الجيش السوري ضد داعش في المرتفعات السورية المقابلة لمنطقة عمليات "فجر الجرود".

وقد أعلن قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون فجر اليوم إنطلاق عملية "فجر الجرود" ضد تنظيم داعش الإرهابي في مرتفعات بلدتي راس بعلبك والقاع الحدوديتين مع سوريا في منطقة البقاع الشمالي بشمال شرق البلاد وإثر انطلاق هذه العملية توجه الرئيس اللبناني العماد ميشال عون في وقت مبكر من صباح اليوم إلى وزارة الدفاع لمواكبتها من غرفة عمليات قيادة الجيش.

وقال مصدر أمني لوكالة أنباء (شينخوا) أن الجيش اللبناني يقوم منذ ساعات بحسب بدك مراكز التنظيم الإرهابي في مرتفعات رأس بعلبك والقاع بالمروحيات وبراجمات الصورايخ وبالمدفعية الثقيلة تمهيدا لتقدم قواته.

كما اعلن حزب الله في بيان عن بدء عملية "وإن عدتم عدنا" مع الجيش السوري ضد داعش الإرهابي في مرتفعات قارة والجراجير في القلمون الغربي السوري المقابل لبلدتي راس بعلبك والقاع.

وكان مسلحو التنظيم الإرهابي بعد سيطرتهم على مرتفعات القلمون الغربي السوري قد تقدموا إلى المرتفعات اللبنانية المقابلة وأقاموا فيها مراكز وتحصينات كما هاجموا قبل 3 أعوام مراكز للجيش واختطفوا عسكريين لا يزال داعش يحتجز 9 منهم.

ويبلغ مجمل مساحة المرتفعات التي يسيطر عليها داعش الإرهابي على الحدود اللبنانية السورية الشرقية نحو 269 كيلومتر مربعا بينها 141 كيلومترا في الأراضي اللبنانية و128 كيلومترا في الأراضي السورية.

   وكانت الحكومة اللبنانية قد كلفت الجيش اللبناني اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء الوجود المسلح لتنظيم داعش في المنطقة الحدودية مع سوريا معربة عن استعدادها لفتح قناة تفاوض مع داعش بهدف استعادة 9 عسكريين كان اختطفهم من بلدة عرسال في صيف العام 2014.

   وجاءت هذه التطورات بعد انسحاب مئات المسلحين من فتح الشام (جبهة النصرة سابقا) وسرايا أهل الشام من مرتفعات بلدة عرسال الحدودية باتجاه الداخل السوري بموجب اتفاق مع حزب الله كان دخل حيز التنفيذ في 27 جويلية بعد معارك دامت أسبوعا ورافقها صراع انتهى بسيطرة الجيش السوري وحزب الله على مواقع فتح الشام في المرتفعات السورية المقابلة في فليطا.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة