02/08/2017

انطلاق الدورة 43 لمهرجان قربة الوطني لمسرح الهواة غدا الخميس

تنطلق الدورة الثالثة والأربعون لمهرجان قربة الوطني لمسرح الهواة غدا الخميس 3 أوت، لتتواصل إلى الحادي عشر من الشهر نفسه. وتفتتح هذه التظاهرة بعرضين مسرحيين يحتضنهما مسرح الهواء الطلق، يحمل الأوّل عنوان "بربر" وهو من إنتاج نادي المسرح بدار الثقافة بقربة، يليه عرض "نعم أستطيع" لجمعية نجوم المسرح بقربة.

وتنتظم أيام 4 و5 و6 أوت ندوة فكرية حول محور "المسرح والذاكرة الوطنية" بالتعاون مع هيئة الحقيقة والكرامة، سيشرف عليها رئيس لجنة حفظ الذاكرة الوطنية بهيئة الحقيقة والكرامة عادل المعيزي بمشاركة أساتذة المسرح صامد ميعادي وسهام عقيل وأيوب الجوادي. وستتخلل هذه الندوة ورشة في "المسرح-المنتدى" بإشراف الأستاذ أيوب الجوادي، وورشة في "الكتابة المسرحية" تشرف عليها الأستاذة سهام عقيل.

وسيتم تركيز خيمة ببطحاء الخيزران بقربة لاحتضان مجموعة من العروض المخصّصة للأطفال، وذلك من 4 إلى 9 أوت. وهذه العروض هي "سهرة الخرافة والدمية" لعبد المجيد بن سعد وكمال العلاوي، مسرحية "صندوق عجب" للمركز الوطني لفن العرائس، مسرحية "نعم أستطيع" لجمعية نجوم المسرح بقربة بالإضافة إلى عرض أشرطة سينمائية للأطفال.

كما ستقام عروض فنية موازية لفائدة الشباب والكهول من 4 إلى 8 أوت بالتعاون مع المركز الثقافي الدولي بالحمامات، هي العرض المسرحي الراقص الزوفري" لرشدي بلقاسمي ومسرحية "مدينة العجائب" سيحتضنها فضاء دار لاغة. أما فضاء دار الشاوش فيستضيف عرضا موسيقيا بعنوان "فوندو" لنوفل بن عيسى، في حين سيكون شباب المنطقة على موعد الفنان ياسر جرادي بمقهى البحر يوم 7 أوت.

وفي ما يتعلّق بالعروض المسرحية المدرجة ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، فستقام بمسرح الهواء الطلق من 4 إلى 10 أوت، وستحتكم إلى لجنة متكونة من خمسة أعضاء هم رمزي عزيز (رئيس) وعبد الستار رابح وجلول عزونة وآمال فرجي ونسرين مولهي.

   وهذه الأعمال المشاركة في مسابقة المهرجان هي: "ساعة الكلاب والذئاب" لجمعية رذاذ المتوسط بسوسة و"شعباطة" لجمعية البحث المسرحي بطبلبة و"نوّة زاد" لجمعية الشباب المسرحي بحمام سوسة و"فوبيا" لجمعية الفنون الركحية بمساكن" و"حماة الحمى" لجمعية أنوار المسرح بفوشانة و"آخر ورقة" لجمعية الشيحية للفن المسرحي بصفاقس بالإضافة إلى مسرحية "هانلت إلكتريك" لجمعية مسرح الشمال ببنزرت.

ويسدل الستار على المهرجان يوم 11 أوت بعرض مسرحية "حين رأيتك" للمخرج صالح فالح وإنتاج المسرح الوطني التونسي وتتويج الفائزين في المسابقة.

تجدر الإشارة إلى أن جمعية مهرجان قربة الوطني لمسرح الهواة يرأسها حاليا الأستاذ المسرحي محيي الدين بن عبد الله خلفًا للمسرحي محمد شعبان، وذلك بناءً على ما أسفرت عنه الجلسة العامة الانتخابية لهيئة الجمعية المنعقدة يوم 10 ماي الماضي. أما تركيبة المهرجان فتتألف من تماضر الزرلي ومحمد شعبان وعدنان عبيد وفوزي بن حفصة وعهدي حمدان ومحمد أمين حرب (بن محمد) وجميل مفتاح وعمر نابي.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة