12/11/2018

انطلاق الجلسة العامة لمجلس نواب الشعب للتصويت على منح الثقة لأعضاء الحكومة

إنطلقت صباح اليوم الاثنين بقصر باردو الجلسة العامة لمجلس نواب الشعب المخصصة للتصويت على منح الثقة لأعضاء الحكومة المقترحين ضمن التحوير الوزاري الذي أعلن عنه رئيس الحكومة يوسف الشاهد يوم 5 نوفمبر المنقضي .

وترأس الجلسة رئيس البرلمان محمد الناصر، بحضور رئيس الحكومة يوسف الشاهد والوزراء المقترحين كما تم تسجيل حضور 163 نائبا .

وتطرق الناصر في كلمته الافتتاحية إلى مراحل مسار جلسة منح الثقة ،حيث سيقدم رئيس الحكومة عرضا حول أسباب التحوير والتعريف المختصر بالأعضاء المقترحين ضمن الحكومة ثم يفتح باب النقاش العام وتدخلات النواب التي ضبطت ب 3 دقائق لكل نائب يتم على أثرها المرور إلى إجابة رئيس الحكومة ثم التصويت على الثقة بتصويت منفرد لكل عضو وفي المهمة المسندة له .

ويشترط لنيل ثقة المجلس الحصول على موافقة الأغلبية المطلقة من الأعضاء أي ما لا يقل عن 109 أصوات، وذلك وفق مقتضيات الفصل 144 من النظام الداخلي للبرلمان.

وقد اعتبر النائب منذر بلحاج علي (غير منتم) في تدخل "نقطة نظام" قبل القاء رئيس الحكومة لكلمته أن هذه الجلسة غير مطابقة للدستور إجرائيا معللا ذلك أن خلق وزارات جديدة يتطلب المداولة في مجلس الوزراء قبل الإعلان عنها مؤكدا انه لم يتم احترام هذا الإجراء .

وقد أحال رئيس البرلمان بعد ذلك الكلمة لرئيس الحكومة لتفسير دواعي إجراء هذا التحوير وعرض الوضع العام للبلاد إلى جانب تقديم أعضاء حكومته .

    

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة