الٱن

06/05/2018

الهيئتان الفرعيتان للانتخابات بصفاقس 1و2 : لم يتم تسجيل أية إخلالات جسيمة إلى حد الآن

أفاد القائمون على الهيئتين الفرعيتين المستقلتين للانتخابات صفاقس 1 وصفاقس 2، مراسل (وات) بالجهة، أنه لم تسجل منذ انطلاق عملية الاقتراع الخاصة بالانتخابات البلدية صباح اليوم الأحد وإلى حدود الساعة منتصف النهار إخلالات جسيمة، في المقابل تم تلقي بعض التشكيات من بعض الأطراف حول بعض الوضعيات التي لا تمس من السير العادي للانتخابات، بحسب تقديرهم.

من جانبها، أكدت ممثلة شبكة مراقبون في صفاقس، بشيرة الحلواني، لمراسل (وات) أنه لم تسجل إخلالات كبرى في الفترة الصباحية من يوم الاقتراع، عدا بعض الملاحظات لتجمع مجموعات صغيرة من الأنفار في محيط عدد من مراكز الاقتراع قد تكون تجمعات عادية، وفق تصوّرها.

ووصف عضو الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات صفاقس 2، محمد رمسيس العياري، الاخلالات المسجلة بالبسيطة وذلك من قبيل تسجيل حمل دراجة نارية لملصقة تتضمن دعاية انتخابية في أحد مراكز الاقتراع قبل أن يقوم صاحبها بإزالتها بمجرد تنبيه وقيام أحد الناخبين بعملية تصوير ذاتي في الخلوة أثناء قيامه بعملية الانتخاب.

ولاحظ العياري أن عددا من التشكيات التي تقدم بها ممثلو قائمات متنافسة للهيئة والتي أثاروا فيها وضعيات لتعمد أشخاص التأثير على الناخبين في محيط عدد من مراكز الاقتراع لم تقدم فيها براهين ولم تتأكد الهيئة من صحتها عند القيام بالتحريات اللازمة وفق قوله.

وقد أكد رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات صفاقس 1 محمد الحمامي، بدوره، هذا الاستنتاج حيث بينت التحريات التي قامت بها الهيئة بخصوص عدد من الوضعيات المشابهة بأنها لا تتسم بالجدية المطلوبة وذهب إلى حد اعتبارها من قبيل "التشويش على الانتخابات ووصف الواقع بشكل مجانب للحقيقة والصواب".

وأوضح بخصوص احتجاج مناصري إحدى القائمات الحزبية ضدّ رئيس مركز اقتراع واتهامه بالانتماء الحزبي، أن الهيئة حرصت على أن لا يؤثر هذا الاحتجاج على عملية الاقتراع والأجواء في مركز الاقتراع. وبيّن أن على المحتجين الاحتكام إلى القانون والطعن في تسمية رئيس مركز اقتراع في الآجال المنصوص عليها بالقانون الانتخابي، خاصة وأن التظلم يكفله القانون ولا مجال للتشويش على عملية الاقتراع.

الاكثر قراءة