الٱن

30/03/2020

"الهايكا تقرر الإيقاف النهائي لبرنامج "لكلّنا تونس" على قناة "التاسعة" وخطية مالية بـ50 ألف دينار

قرّر مجلس الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي والبصري (الهايكا)، اليوم الإثنين، إيقاف برنامج "لكلّنا تونس" الذي يتم بثّه على القناة التلفزية الخاصة "التاسعة، بصفة نهائية وتسليط خطية مالية على القناة، قدرها خمسون ألف دينار (50.000 د).
وقرر المجلس أيضا في بلاغ له، سحب الحلقة التي بثت يوم 27 مارس 2020 من هذا البرنامج، من الموقع الإلكتروني الرسمي للقناة ومن جميع صفحاتها على شبكات التواصل الإجتماعي وعدم إعادة نشرها أو استغلال جزء منها، وذلك نظرا لما تضمنته من "عدم احترام لكرامة الإنسان والحياة الخاصة ومخالفة لأخلاقيات المهنة الصحفية وقواعدها، من خلال الإعتداء على حق المواطنين في عدم تصويرهم، دون إذن منهم، ومن خلال ما ورد على لسان المراسلة الصحفية، من عبارات شتم تجاه المواطنين الحاضرين".
من جهة اخرى نبّه مجلس الهيئة، قناة "التاسعة"، إلى أن "عدم الإلتزام بهذا القرار أو محاولة الإلتفاف عليه، من خلال إعادة إنتاج البرنامج والحفاظ على عناصره الأساسية، "يعتبر عودا ويخوّل للهيئة اتخاذ عقوبات مشددة، وفق المرسوم عدد 116 لسنة 2011 المتعلق بحرية الإتصال السمعي والبصري".
كما قرر مجلس الهيئة اليوم الإثنين، إحالة حلقة برنامج "لكلنا تونس"، موضوع المخالفة، على الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، "للبحث والتقصي وذلك نظرا لما تضمنته من شبهات تتعلق بأنشطة بعض الضيوف والتي تحيل إلى إمكانية وجود تضارب للمصالح".
وحسب البلاغ ذاته فقد بثّت قناة "التاسعة" في ذلك التاريخ، حلقة لبرنامج "لكلنا تونس"، خُصص لتناول الوضع الوبائي في البلاد، بعد إعلان الحجر الصحي الشامل والذي تم فيه إجراء ربط تلفزي مباشرة من مركز الحجر الصحي الإجباري بجهة "شط مريم" (ولاية سوسة).
وكان رئيس الهايكا، قرر السبت الماضي، إستعجاليا، إيقاف برنامج "لكلنا تونس"، لمدة ثلاثة أشهر وعرض الملف على مجلس الهيئة، للنظر فيه. كما وجّه إعلاما بمخالفة للقناة ودعوة عاجلة إلى ممثلها القانوني للحضور، وذلك "على خلفية ما تم بثه في حلقة ليلة 27 مارس 2020 وما تضمنته من مخالفات جسيمة، مسّت من قواعد المهنة وأخلاقياتها وأخلّت بالمبادئ العامة للتعاطي الإعلامي زمن الأزمات"، وفق بلاغ سابق صادر عن هيئة الإتصال السمعي والبصري.
 

الاكثر قراءة