06/10/2019

المنستير : غلق مراكز الاقتراع وانطلاق عملية الفرز

أغلقت اليوم على الساعة السادسة مساء مراكز الاقتراع بدائرة المنستير من ذلك مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية الفتح بالمكنين على غرار بقية مراكز الاقتراع البالغ عددها 153 مركزا بدائرة المنستير.

ومازال هناك عدد من الناخبين داخل مركز الاقتراع الفتح في المكنين حسب ما عاينته صحفيّة (وات)، وسيقع الإعلان عن انتهاء عملية الاقتراع وذلك بعد خروج آخر ناخب من مركز الاقتراع وفق ما أوضح لوات زياد رويس مكلف بالتكوين بالهيئة الفرعية للانتخابات بالمنستير.

وتبدأ إثر ذلك عملية الفرز حيث ينطلق رؤساء مكاتب الاقتراع في مرحلة أولى في ملئ الجزء السفلي من محضر الاقتراع والذي يقع فيه التنصيص على عدد الناخبين الذين اقترعوا وعدد الإمضاءات وعدد الأوراق الباقية وعدد أوراق التصويت التالفة.

وأضاف زياد رويس أنّ مكتب الاقتراع يتحوّل إثر ذلك من مكتب اقتراع إلى مكتب فرز ويتولى رئيس مكتب الاقتراع تعمير الجزء العلوي من محضر الفرز بالتنصيص على ذات المعطيات التي سبق التنصيص عليها في محضر الاقتراع أي عدد الأوراق التالفة وعدد الأوراق الباقية وعدد الإمضاءات في الصندوق وأرقام أقفال صندوق الاقتراع عند فتحه والتي لابّد أن تكون مطابقة لأرقام الأقفال التي وقع تدوينها قبل انطلاق عملية الاقتراع وذلك بحضور الملاحظين الذين يمكنهم مراقبة العملية.

وتنطلق بعد ذلك مرحلة فتح صندوق الإقتراع وتنظم عندها أوراق الاقتراع على شكل رزم وتكون هناك ورقة كشف كبرى وورقة كشف صغرى وعند ذاك تبدأ عملية لتصريح بالأصوات ويقع التثبت من وجود أختام الهيئة العليا المستقلة للانتخابات على ورقة الاقتراع وفي حال كانت الورقة صحيحة يقع اسنادها إلى القائمة المعنية وفي حال كانت تخرق مبدأ سرية الاقتراع أو لا تعبر عن إرادة الناخب فهي ورقة ملغاة، وهناك أوراق بيضاء.

وبعد استكمال عملية الفرز ووجود تطابق بين ورقتي الكشف الكبرى والصغرى يقع استكمال تعمير محضر الفرز والتنصيص بلسان القلم وبالأرقام عن عدد الأصوات لكل قائمة.

وهناك ثلاثة نسخ من محضر الفرز نسخة بيضاء توضع في الكيس الآمن الصغير ونسخة زرقاء توضع في الكيس الآمن الكبير ونسخة صفراء تعلّق على مكتب الاقتراع.

ويغلق الكيس الآمن والصندوق والعلبة الكرتونية التي تحتوي على المواد المكتبية وتسلّم جميع تلك المواد الانتخابية إلى المنسق الجهوي ويقع تأمين نقلها إلى قاعة التجميع بالقاعة المغطّاة بالمركب الأولمبي مصطفى بن جنّات بالمنستير بتأمين من الجيش الوطني والأمن الوطني حسب ذات المصدر.

ويذكر أن نسبة الاقتراع قد ارتفعت إلى 33 بالمائة إلى غاية الساعة الرابعة مساء حيث اقترع 107 ألف و63 ناخب وناخبة من مجموع 324 ألف و410 ناخب وناخبة مسجّلين في الانتخابات التشريعية بدائرة المنستير وفق ما أفاد وات بسام حلاوة منسق الإدارة الفرعية للانتخابات بالمنستير.

وتمثّل نسبة الناخبين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 سنة و25 سنة 11 في المائة، وبين 26 سنة و45 سنة 36 في المائة وأكثر من 45 سنة 53 في المائة حسب ذات المصدر.

الاكثر قراءة