02/07/2023

المنستير: صالون الهادي النعمان بالمركب الثقافي يختتم الموسم الثقافي بأمسية "جسور الإبداع" مع صالون "الزوراء" بمساكن

تحت عنوان "جسور الإبداع" نظم مساء أمس السبت بالمركب الثقافي بالمنستير صالون الهادي نعمان الأدبي بالمركب الثقافي بالمنستير أمسية أدبية استضاف خلالها صالون "الزوراء" بمساكن بولاية سوسة ليختتم بذلك الموسم الثقافي 2022-2023 بصالون الهادي نعمان بالمنستير الذي كان افتتحه مع صالون الشعر العربي وفق ما أفاد وكالة تونس أفريقيا للأنباء مدير صالون الهادي نعمان بالمنستير الحبيب المرموش.

واستضاف صالون الهادي نعمان بالمركب الثقافي بالمنستير خلال الموسم الثقافي 2022-2023 كذلك صالون السيكا من الكاف في إطار الانفتاح على كافة المبدعين والمبدعات بكافة ربوع الخضراء علاوة احتفائه بسبعة إصدارات جديدة مثل "زمن الهذيان" للروائية رفيقة البحوري، وديوان "هديل القوافي" للشاعر عامر فريح. وعرّف الصالون بتجارب عدد من الفنانين التشكيليين وانفتح لأوّل مرّة على نوادي الموسيقي والمسرح بالمركب الثقافي باعتبار أن الفنون تتقاطع.

وتأتي هذه الأمسية ضمن انفتاح صالون "الزوراء" المحدث في 22 ماي 2012 على صالونات وفضاءات ثقافية أخرى وفق رئيسة صالون "الزوراء" صفية قم بن عبد الجليل قائلة إنّ "الأدب جمّاع القلوب والمشاعر والحروف فنحن نفيد ونستفيد إذ أنّ الأدب أخذ وعطاء وإنّما بالمقارنات والاحتكاك يمكن أن نتقدم". وسبق لصالون "الزوراء" أن تحوّل إلى النادي الأدبي بالسليمانية، ودار الثقافة بالقلعة الصغرى، ودار مكتوب بالنفيضة وغيرها.

وتبادل التجارب الأدبية والثقافية بين الصالونات تجربة ثرية تأمل الأديبة فاتن الحاج صالح أن تتكرر في جميع دور الثقافة والمركبات الثقافية خاصة أنّها تصقل المواهب وتأخذ بيد المبتدئين لتخطو بهم خطوات نحو التطور والتقدم في فعل الكتابة.

وكانت ثلة من أعضاء وعضوات صالون "الزوراء" بمساكن أثثوا أمسية "جسور الإبداع" بقراءات لنصوص نثرية مع وفاء فتح الله المتحصلة على جائزة نادي القصة للنادي الثقافي أبو القاسم الشابي لسنة 2018 ، وصفية قم بن عبد الجليل المتحصلة على جائزة كومار الأدبية لسنة 2018 وجائزة توفيق بكار.

وشملت القراءات العديد من النصوص الشعرية منها للشاعرة الغنائية فوزية براهم التي لحنت لها عدّة قصائد من بينها "نقسم بكتاب الستين" و"أنا تونسي يا شباب" التي لحنهما محمّد علي الصفاقسي وغنتهما عائدة بوخريص، و"نكتب شعري ليك" التي لحنها محمود الثامري وغنتها سلمي سعادة، وغني لها الشاذلي الحاجي قصيد " يا لابسة من الفل أبهى قلادة" ولحن لها قاسم كافي.

وقدمت الفنّانة التشكيلية هادية بوخروبة البعض من لوحاتها التشكيلية التي تتمحور جميعها حول المرأة والفقر موضحة أنّها عصامية وتشتغل كثيرا على محور المرأة.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة