03/12/2019

المنستير: إحداث سوق جهوية بجمال لبيع الزيتون والزيت

أحدث الاتحاد المحلي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بجمال بالشراكة مع الاتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري وبلدية المنطقة سوقا جهوية لبيع الزيتون والزيت في طريق منزل كامل على مستوى القنطرة قرب وادي الحماية بجمال بولاية المنستير وذلك وفق ما أفاد به اليوم وسام العيوني رئيس الاتحاد المحلي لمنظمة الاعراف بجمال.

وينتظر أن تشهد هذه السوق حركية هامة بداية من يوم الجمعة المقبل حيث سيتمكن الفلاحون من بيع الزيتون بالسعر المتداول في السوق ولن يضطروا لبيعه لأصحاب المعاصر بسعر أقل علاوة على أنّها ستحيي سوق الزيتون التي ارتبط ظهورها بتواجد غابات الزياتين والمعاصر بمعتمدية جمال .

ويبلغ عدد المعاصر بجمال قرابة 40 معصرة من مجموع 120 معصرة بجهة المنستير.

ويبلغ عدد الفلاحين المختصين في مجال الزياتين بالمنطقة قرابة 350 فلاحا وذلك من جملة 1200 فلاح في الجهة وفق ما ذكره العيوني.

وتولت بلدية جمال تهيئة السوق وتوفير الإنارة وسيكون الانتصاب فيها مجانا تشجيعا للفلاحين وسيتواصل فتح هذه السوق إلى نهاية الموسم الزيتون 2019-2020 أي في حدود شهري فيفري ومارس 2020 حسب ما ذكر سمير إسماعيل رئيس المصلحة الفنية ببلدية جمال مشيرا الى أنّ موقع السوق يتميز بقربه وبوجوده على طريق منزل كامل القريب من الفلاحيين بولايات المنستير وسوسة والمهدية والقيروان.

وكانت بلدية جمال قامت سابقا بمحاولة تركيز سوق الزيتون بسوق الدواب بجمال غير أنّ التجربة لم تلق إقبالا من الفلاحين يسبب بعد موقعه .

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة