31/08/2019

المنتدى الصيني الإفريقي لمراكز البحث...الخبراء يدعون الى بناء الجسور والطرقات عوضا عن الجدران

بيكين - أحمد الصالحي - دعا  الخبراء الصينيون والأفارقة المشاركون في اشغال  المنتدى الافريقي الصيني الثامن لمراكز البحوث التي اختتمت أعماله بدار الضيافة بالعاصمة الصينية بيكين، دعوا الى مزيد تعزيز التعاون  العلمي و التكنولوجي والفكري  والاقتصادي والتجاري بين الصين وبلدان افريقيا تجسيدا لروح مبادرة  الحزام والطريق وحث الخبراء الطرفين الصيني والافريقي الى الاستثمار في البنى التحتية وبناء الجسور والطرقات بدلا من بناء الجدران.

وشارك في المنتدى الذي تواصلت اشغاله على مدى ثلاثة أيام نحو أربعمائة خبير من خمسة وأربعين بلدا إفريقيا و أكثر من مائة خبير صيني.

ويهدف الملتقى الى تبادل الخبرات والتجارب بين الصين والبلدان الافريقية في مجالات مختلفة بعد ان اصبحت العلاقة بين الطرفين علاقة المصير المشترك منذ قمة بيكين عام 2018 بعد ان كانت علاقة استراتيحية في عام 2016 .

وفي هذا الخصوص قال مساعد وزير الخارجية الصيني بان العلاقات الصينية الافريقية تعززت بشكل غير مسبوق في كل الميادين  مستدلا بعدد زيارات المسؤولين الصينين رفيعي المستوى الى البلدان الافريقية والتي بلغت اكثر من مائتي زيارة، فيما زار الصين نحو ثلاثة عشر رئيس دولة افريقية فضلا عن انضمام ثلاثة وأربعين بلدا افريقيا الى مبادرة الحزام والطريق.

ومن جهته اكد رحمة الله نعمان سفير الاتحاد الافريقي بالصين على ضرورة ان تتعاون الصيني وإفريقيا لمواجهة المحاولات التي تهد ف الى تعطيل مستوى التعاون بين الطرفين والعمل سويا من أجل ان يسهم التعاون الصيني الافريقي في تحسين جودة حياة الشعوب وتحقيق الرفاهية لها.

ومن جانبه قال الخبير الجزائري سلمان اعرج بان الاعلام الصيني والإفريقي لابد أن بلعب دورا بارزا في حماية مسار التعاون الافريقي الصيني ومجابهة الضغوط التي تمارسها الدول الغربية التي تروح الاكاذيب لتعطيل المسار التنموي بين الصين وإفريقيا.

كما شدد الخبير الجزائري على ضرورة وضع استراتيجية إعلامية مشتركة بين الصين وإفريقيا من أجل ضمان تحقيق الأهداف التنموية وتعزيز التعاون والتبادل الاعلامي بين الطرفين.

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة