الٱن

nahdha logo
08/11/2018

المكتب التنفيذي لحركة النهضة يستنكر محاولات بث الفتنة بين رئيس الجمهورية والحركة

أعرب المكتب التنفيذي لحركة النهضة عن استنكاره "لمحاولات بث الفتنة بين الحركة ورئاسة الجمهورية"، والتاكيد مجددا على أن "احترام مؤسسة الرئاسة من مقتضيات احترام الدولة مشيرة الى أن الحركة مقدرة لجهود رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي في اعلاء الراية الوطنية والنأي بالبلاد عن الأزمات الداخليّة والخارجيّة.  

وأكدت حركة النهضة في بيان اصدرته عقب اجتماع مكتبها التنفيذي المنعقد امس الاربعاء ان "التباين في وجهات النظر حول موضوع الاستقرار الحكومي لا يعني تنكرا له أو سعيا للقطيعة معه".

وبعد ان شددت على أهمية القيام بتحوير وزاري جزئي بما يحقق الاستقرار الحكومي والانكباب على معالجة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي تواجهها البلاد اعربت حركة النهضة عن الامل في أن يحظى هذا التحوير بثقة البرلمان وبإسناد مختلف الأطراف السياسيّة مؤكدة أن "دعم رئيس الجمهورية للحكومة، انطلاقا من دوره كرمز لوحدة الدولة والتونسيين، ضمانة أساسية لنجاحها واستقرارها".  

كما جاء في البيان ان الحركة تعبر عن "رفضها للحملات الإعلامية والدعائية التي عمدت اليها ولا تزال بعض قيادات حركة نداء تونس بغاية المزايدة والتشويش على العلاقة الإيجابية والمثمرة بين الحزبين والتي ساهمت في تنقية المناخ السياسي بالبلاد السنوات الأربع الأخيرة وأسست لتوازن عقلاني بين مكونات المشهد السياسي الوطني زادت من فرص نجاح الانتقال الديمقراطي".  

ودعت من جهة اخرى كل الأطراف المعنية بموضوع العدالة الانتقالية من ضحايا ومتهمين ومنظمات حقوقية وهيئات مختصة إلى التعاطي بايجابية مع المبادرة التي طرحتها الحركة والداعية الى استكمال مسار العدالة الانتقالية بالتركيز على انصاف الضحايا وتسوية الملفات العالقة في اطار السماحة والعفو وبعيدا عن التشفي والانتقام تحقيقا للمصالحة الوطنية الشاملة.  

وكان رئيس الحكومة يوسف الشاهد، قد أعلن مساء الاثنين عن تحوير وزاري شمل 18 خطة، بينها 13 حقيبة وزارية و 5 كتاب دولة.

وقالت الناطقة الرسمية باسم رئاسة الجمهورية، سعيدة قراش عقب الإعلان عن التحوير، أن رئيس الجمهورية، "غير موافق على التمشي الذي انتهجه رئيس الحكومة بخصوص هذا التحوير".  

وقد أعلن رئيس كتلة حزب نداء تونس بمجلس نواب الشعب، سفيان طوبال، امس الأربعاء، في تصريح إعلامي بمقر البرلمان أن كتلة حزبه (51 نائبا) " لن تمنح ثقتها للتعديل الحكومي الاخير" . وهو نفس الموقف الذي عبرت عنه الجبهة الشعبية والممثلة في البرلمان بـ15 نائبا والتي أكدت أنها "لن تصوت لفائدة التحوير الحكومي الاخير".  

وتجدر الاشارة الى ان مكتب البرلمان يعقد اليوم اجتماعا للنظر في الطلب الذي تقدم به رئيس الحكومة لنيل الثقة لأعضاء الحكومة المقترحين في اطار التحوير الوزاري الاخير.  

    

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة