الٱن

10/02/2018

المفوضية السامية للاجئين: 85 الف نازح يمني بسبب العنف منذ ديسمبر

احصت المحافظة السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة نزوح اكثر من 85 الف شخص في اليمن بسبب العنف منذ ديسمبر الماضي .

و قالت متحدثة باسم المحافظة في مؤتمر صحفي بجنيف " ان تجدد المعارك عبر ارجاء اليمن لازالت تجبر المجنيين على مغادرة بيوتهم مما يزيد في خطورة الازمة الانسانية الاكبر حاليا في العالم".

و جدد التذكير بان اكثر من 22 مليون شخص يحتاجون للمساعدات في اليمن بسبب العنف المتصاعد .

وعلى الميدان فان الجهة الغربية للبلاد لا تزال المصدر الرئيسي لعمليات النزوح الجديدة بيحث ان اكثر من 70 بالمائة من الذين فروا مؤخرا غادروا منطقتي الحديدة و تعز . و حسب المحافظة السامية للاجئين فان اغلب النازحين يجدون المأوى لدى الاقارب و ان اغلبهم مجبرون على البقاء داخل المنازل او في الكهوف فيما المعارك على الارض و الغارات الجوية و رصاص القناصة تجري في المناطق المحيطة.

و اعربت هذه الوكالة الاممية عن قلقها على الخصوص حيال الذين يبقون فيالمناطق القربية من المواجهات في محافظتي الحديدة و تعز.و اضافت المتحدثة "و بسبب هذه المعارك المستمرة في هاتين المحافظتين ان الاوضاع لا تزال في التدهور بسرعة معرضة الناس الى العنف و الامراض و بدون الخدمات الاساسية".

من جهة اخرى فان اكثر من 20 مهاجرا اثيوبيا الذين كانوا يحولون دخلو اليمن فقدوا .و حسب المنظمة الدولية للهجرة فان السفن التي كانت تقل اكثر من 600 رجال و أمرأة وصلوا في ظرف 24 ساعة الى نفس الميناء.

الاكثر قراءة