الٱن

17/04/2019

المصادقة على قرض من الصندوق الكويتي للتنمية بقيمة 295 مليون دينار لتمويل مشروع "تهيئة المسالك الريفية"

صادق مجلس نواب الشعب، خلال جلسة عامة، اليوم الأربعاء، على مشروع قانون يتعلق بالموافقة على قرض سيمنحه لتونس ، الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ، لتمويل مشروع "تهيئة المسالك الريفية".

وتبلغ قيمة القرض 30 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 295 مليون دينار تونسي) بنسبة فائدة قارة تناهز 2 بالمائة على ان تسدد تونس المبلغ على امتداد 17 سنة منها 5 سنوات إمهال.

ويهدف مشروع "تهيئة المسالك الريفية" إلى المساهمة في دعم خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الريفية وفك عزلتها وربطها بشبكة الطرق الوطنية من خلال تحسين وتهيئة حوالي 148 مسلكا ريفيا على امتداد 912 كيلومتر في 22 ولاية.

ويرنو هذا المشروع، الذي سيكتمل إنجازه سنة 2022، الى تحسين الإنتاج الزراعي ورفع مستوى ظروف المعيشة لسكان المناطق الريفية المنتفعة من المشروع والحد من هجرتهم إلى المدن.

وتعهد وزير التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية نور الدين السالمي بتنفيذ المشروع قبل الأجال المحددة باربع سنوات معلنا أن الدراسات ستنطلق في غضون اسبوعين اي مع بداية شهر ماي 2019 وسيتولى تنفيذها 7 مكاتب دراسات خلال فترة 9 اشهر .

واشار الى ان الاشغال ستتم على قسطين ، سيتضمن الاول اطلاق طلب العروض بعد الدراسات مباشرة في موفى الثلاثي الاول من سنة 2020على ان تنطلق الاشغال خلال الثلاثي الثاني من نفس السنة فيما ينطلق القسط الثاني للمشروع في مطلع سنة 2021. ومن المنتظر ان تنتهي كل الاشغال بالنسبة للقسط الاول في موفى سنة 2022 والثاني مع نهاية 2023 .

وافاد الوزير ان القرض سيخصص للمساهمة في تمويل انجاز 912 كلم من المسالك الريفية في 22 ولاية باستثناء ولايتي تونس واريانة وسيستفيد منه 200 الف ساكن اي ما يمثل 5ر5 بالمائة من سكان المناطق الريفية حسب احصائيات 2014.

وبخصوص تشريك بلديات المناطق المعنية في انجاز هذه المسالك ، قال السالمي ان الوزارة ملتزمة بانجاح الحكم المحلي بيد ان تشريك البلديات في هذه العملية غير ممكن في اطار هذه الاتفاقية استناد للفصل الاول منها والذي يفرض على الوزارة التعامل مع الادارات الجهوية للتجهيز لاتمام المشروع.

واوضح السالمي، في سياق اجابته على تساؤلات تتعلق بمشاركة المقاولات الصغرى في انجاز هذه المسالك، ان الجيل الاول من المقاولات الذى انتفع بالبرنامج الوطني التحفيزي للشباب أصحاب الشهائد العليا لبعث مقاولات صغرى بامكانه المشاركة في هذا البرنامج مشيرا الى الوزارة ستقوم في غضون اسبوعين بتنظيم ندوة مع وزارة التشغيل للاعلان عن الجيل الثالث من المقاولين.

الاكثر قراءة