الٱن

24/01/2023

القصرين-تشريعية: المترشحان عن دائرة سبيبة-جدليان-العيون يعتبران توفير مواطن شغل للعاطلين عن العمل من أوكد أولوياتهما

ترشّح للدور الثاني من الإنتخابات التشريعية بدائرة سبيبة-جدليان-العيون في ولاية القصرين، كل من محمد أمين مباركي ومحمد كمال خلفي بحصول الأوّل على 2252 صوتا والثاني على 1896 صوتا من مجموع الأصوات المصرح في الدور الأوّل وعددها 11875 صوتا تقاسماها مع 10 مترشحين آخرين عن ذات الدائرة.

ويشترك المترشحان للإستحقاق التشريعي المرتقب في بعض النقاط المتعلقة بتوفير مواطن شغل للعاطلين عن العمل في معتمديات العيون وجدليان وسبيبة، حيث يؤكد محمد أمين مباركي (28 سنة) لوكالة تونس إفريقيا للأنباء على ضرورة تمكين الشباب المعطل عن العمل من رخص لإستغلال الأراضي الدولية، ودفع الإستثمار الخاص عبر تسهيل الإجراءات الإدارية والبنكية، وتذليل الصعوبات أمام الباعثين الشبان، إلى جانب تفعيل القانون عدد 38 الخاص بالأحكام الإستثنائية للإنتداب في القطاع العمومي.

ومن جهته يرى المترشح محمد كمال خلفي (59 سنة=) أن توفير مواطن شغل للعاطلين عن العمل يستوجب إحداث مناطق صناعية بالدائرة، من أجل استغلال الثروات الطبيعية والغابية والفلاحية المتنوعة التي تزخر بها معتمديات سبيبة والعيون وجدليان، إضافة إلى بعث مشاريع في قطاع الصناعات الغذائية في القطاعين العمومي والخاص للحدّ من البطالة.

ويؤكد المترشحان على ضرورة التسريع في تنفيذ المشاريع العمومية المبرمجة منذ سنوات بالدائرة الإنتخابية سبيبة-جدليان -العيون على غرار المستشفى الجهوي صنف -ب-بسبيبة، ومحطتي التطهير بسبيبة وجدليان، ومشروع "شقطمة جدليان"، وعلى ضرورة تعزيز المراكز الصحية والمستوصفات بالاطارات الطبية وشبه طبية والتجهيزات والأدوية لتطوير الخدمات الصحية وتقريبها من المواطنين، الى جانب الحرص على تزويد المناطق الريفية بالماء الصالح للشراب، وإحداث مناطق سقوية جديدة لتطوير الفلاحة، وتعبيد الطرقات الرابطة بين مناطق جدليان والعيون وسبيبة لفك عزلة المتساكنين.

وفي المجال الاجتماعي، يعتبر محمد أمين مباركي المتحصل على الشهادة الوطنية للمعلومات وتكنولوجيا الإتصال سنة 2020، أنّه من الضروري البحث عن أفضل السبل للرّقي بالعائلات محدودة الدخل وتوفير موارد رزق لهم، مع الحرص على تقريب المرافق العمومية من كافة المواطنين لاسيما منهم القاطنين في الأرياف عبر بعث شباك موحد بدائرته الإنتخابية.

في المقابل، يؤكد محمد كمال خلفي، وهو مهندس أشغال متقاعد، على أهمية إحداث أسطول للنقل وفك عزلة العمادات عبر ربطها بشبكة طرقات، مع العمل على تركيز مكتب بدائرته الإنتخابية يكون همزة وصل بين المواطن والسلطة التشريعية من جهة والسلطة الجهوية والمركزية من جهة أخرى.

كما يرى خلفي أنّه من الضروري تطوير برامج الأنشطة الرياضية للأطفال والشباب والأنشطة الترفيهية لفائدة العائلات وذوي الإحتياجات الخصوصية.

وتضم الدائرة الإنتخابية سبيبة-جدليان-العيون 54156 مسجلا بمكاتب الاقتراع من جملة 350 ألفا و312 ناخبا مسجّلا بكامل ولاية القصرين.

الاكثر قراءة