01/05/2018

الطرابلسي في عيد العمال يؤكد حرص الدولة على الإيفاء بتعهداتها في تلبية الإستحقاقات الإجتماعية

أبرز وزير الشؤون الإجتماعية محمد الطرابلسي خلال موكب انتظم اليوم الثلاثاء بمدينة الثقافة بالعاصمة بمناسبة الإحتفال بالعيد العالمي للعمال حرص الدولة على الإيفاء بتعهداتها في ما يخص تلبية الطموحات والإستحقاقات الإجتماعية رغم الصعوبات الإقتصادية التي تمر بها البلاد.

وبين في افتتاح هذا الموكب الذي حضره الرؤساء الثلاث وأعضاء الحكومة وأعضاء مجلس النواب وممثلين عن الأحزاب والمنظمات الدولية، أن الدولة متمسكة بدورها التعديلي وجهودها في عملية إعادة توزيع الثروة في اتجاه إرساء العدالة الإجتماعية والرفاه الإقتصادي وتكريس قيم العمل اللائق للجميع.

وأضاف في هذا الصدد أن الدولة أوفت بتعهداتها المتعلقة بالخصوص بتحسين الأجور كما انطلقت خلال الشهر الماضي في جولتين جديدتين من المفاوضات حول الزيادة في الأجور ومراجعة السلم الضريبي للأجراء والترفيع في المنحة المسندة لفائدة العائلات المعوزة فضلا عن إقرار الحق في الجراية الدنيا للمتقاعدين وتوسيع التغطية الصحية لتشمل العاطلين عن العمل وإحداث برامج خاصة للسكن الاجتماعي.

وأشار الطرابلسي من جهة أخرى إلى توصل اللجنة الفرعية الثلاثية للحماية الإجتماعية المنبثقة عن العقد الإجتماعي إلى إيجاد حلول توافقية حول الإجراءات العاجلة التي يتعين اتخاذها للحد من الضغوطات المالية التي تشهدها أنظمة التقاعد في القطاعين العام والخاص وتعمل حاليا على ضبطها في مشروع توافقي لإخراج صناديق الضمان الإجتماعي من أزمتها.

وأبرز من جهة أخرى أهمية المسح الوطني لتحديد الخارطة الوطنية للأخطار المهنية بالبلاد التونسية وهي الأولى من نوعها على الصعيد الإفريقي والعربي والتي أشرفت على بلورتها اللجنة الفنية للصحة والسلامة المهنية المنبثقة عن لجنة العلاقات المهنية والعمل اللائق المكونة في اطار العقد الاجتماعي.

وتوجه الطرابلسي بالمناسبة بالتهنئة إلى العاملات والعمال الذين تم تكريمهم بجائزة العامل المثالي تقديرا لما تميزوا به من انضباط وروح المبادرة وإلى المؤسسات التي ستنسد لها جوائز التقدم الإجتماعي واللجان الإستشارية ونيابات العملة والصحة والسلامة المهنية لإسهامها في تحسين ظروف العمل وتطوير الحوار الإجتماعي ورفع الإنتاج والإنتاجية.

وتم خلال الموكب اسناد جوائز العامل المثالي والتقدم الاجتماعي وجائزة اللجان الاستشارية للمؤسسات ونيابات العملة والجائزة الوطنية للصحة والسلامة.

الاكثر قراءة