23/04/2019

الصين تستنفر جهودها استعدادا لاستضافة منتدى الحزام والطريق وكاتب الدولة للتجارة ممثلا لتونس

بيكين- أحمد الصالحي

تضع الصين اللمسات الاعدادية الأخيرة لاستضافة أشغال المنتدى الاقتصادي "الحزام والطريق" تحت شعار" البناء المشترك للحزام والطريق وفتح مستقبل مشرق "انطلاقا من الخامس والعشرين من شهر افريل الحالي إلى غاية السابع والعشرين منه بمشاركة نحو اربعين رئيس دولة ورئيس حكومة وممثلي مائة وخمسين بلدا من ضمنهم تونس ممثلة بكاتب الدولة للتجارة الداخلية سمير بشوال .

وسيبحث المشاركون في منتدى الحزام والطريق سبل تعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي والترابط التنموي وتحفيز التنمية العادلة والشاملة وتحقيق الرفاه الاقتصادي وتعميق التبادلات الإنسانية متعددة المستويات بين مختلف البلدان.

وتهدف مبادرة الحزام والطريق التي أطلقتها الصين عام 2013 وانضمت إليها أكثر من مائة وأربعين دولة وسبعين منظمة عالمية الى ربط الصين بأوروبا وإفريقيا وآسيا وصولا إلى أمريكا الجنوبية عبر إنجاز سلسلة من الطرق البرية والبحرية والمواني والسكك الحديدية وأنابيب النفط والغاز وخطوط الطاقة الكهربائية والإنترنت وبنى تحتية بحرية قصد توثيق الروابط الاقتصادية والتجارية بين بلدان آسيا وأفريقيا وأوروبا .

وكانت تونس قد وقعت اتفاقا مع الصين في شهر جويلية من العام الماضي انضمت بمقتضاه إلى مبادرة الطريق والحزام و ستسهم الصين من خلالها في إنجاز مشاريع تنموية بتونس خاصة في مجالات البنية التحتية من جسور وطرقات سيارة وسكك حديدية.

 كما شهدت تونس في شهر افريل من العام الماضي فتح أول مكتب في إفريقيا لمنظمة فريق الحرير الصينية للتعاون الاقتصادي والاجتماعي.

 ولئن يتطلع المشاركون في منتدى الطريق والحزام إلى أن يكون المنتدى خطوة أخرى في اتجاه تحقيق الرخاء الاقتصادي والاجتماعي لمختلف دول العالم فإن الولايات المتحدة الأمريكية اعتبرته مجرد مصيدة ديون نصبتها الصين للدول الإفريقية الآسيوية.

 

الاكثر قراءة