الٱن

03/04/2021

الزيادة في سعر الحليب بـ100 مليم/لتر لفائدة الفلاحين

أقرت وزارة التجارة وتنمية الصادرات زيادة في سعر الحليب ب100 مليم للتر لفائدة الفلاحين بعد جلسة خمسة زائد خمسة بين الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري والحكومة، وفق ما أعلن عنه الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، في بلاغ أصدره السبت.
   
   وضبطت الوزارة، وفق القرار الذي أصدرته أمس الجمعة، أسعار بيع الحليب الطازج المعقم نصف الدسم في مختلف مراحل التوزيع كما يلي: 
   
   -سعر البيع من المصنع "موصل": 1319 مليم/لتر (حليب طازج معقم نصف دسم معبّأ في علب ذات سعة 1 لتر) و1269 مي/ل (حليب طازج معقم نصف دسم معبأ في قوارير ذات سعة 1 لتر) و1279 مي/ل (حليب طازج معقم نصف دسم معبّأ في قوارير ذات ثلاث طبقات وسدادة ذات سعة 1 لتر).
   
   -سعر البيع بالجملة: 1326 مي/ل (حليب طازج معقم نصف دسم معبّأ في علب ذات سعة 1 لتر) و1276 مي/ل (حليب طازج معقم نصف دسم معبأ في قوارير ذات سعة 1 لتر) و1286 مي/ل (حليب طازج معقم نصف دسم معبّأ في قوارير ذات ثلاث طبقات وسدادة ذات سعة 1 لتر).
   
   - سعر البيع للعموم: 1350 مي/ل (حليب طازج معقم نصف دسم معبّأ في علب ذات سعة 1 لتر) و1300 مي/ل (حليب طازج معقم نصف دسم معبأ في قوارير ذات سعة 1 لتر) و1310 مي/ل (حليب طازج معقم نصف دسم معبّأ في قوارير ذات ثلاث طبقات وسدادة ذات سعة 1 لتر).
   
   وأوضحت وزارة التجارة أن كل مخالفة لهذا القرار ستقع معاينتها وتتبعها وزجرها وفقا لمنشور رئيس الحكومة عدد 10 لسنة 2020 ولأحكام القانون عدد 36 لسنة 2015.
   
   يذكر أن لتر الحليب يباع من قبل الفلاحين في الوقت الحالي بنحو 1040 مليم في بلد توجد فيه زهاء 420 الف بقرة حلوب ويشهد فيه قطاع الالبان صعوبات تتعلق بندرة الانتاج احيانا او بتسجيل فوائض لا تجد طريقها للتجميع ومن ثم التحويل او التصدير، أحيانا اخرى.
   
   وكان مساعد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري المكلف بالتخطيط الاستراتيجي، خالد العراك، قد أكد لـ(وات)، في وقت سابق، أنّ زيادة سعر بيع لتر الحليب على مستوى الفلاح يعود الى زيادة كلفة الانتاج، التّي ترتفع الى نسب تقارب 70 بالمائة جرّاء ارتفاع سعر الأعلاف، التّي تعتمد على مدخلات موردة على غرار الذرة والصوجا.
   
   وسعت الحكومة، عبر وزارة التجارة، الى تخفيض كلفة انتاج الاعلاف لكن قرارات الحكومة استفاد بها مصنعو الاعلاف دون الفلاحين في ظل استمرار وتيرة ارتفاع الاسعار، وفق العراك.
   
   وأبرز العراك ان الدولة تدعم مصنعي الحليب بنحو 420 مليما عند بيع لتر الحليب نصف الدسم مما يتيح للمستهلكين شراءه بنحو 1250 مليم والحال ان سعره الحقيقي يقارب 1670 مليم.
   
   وتعيش منظومة الالبان حالة جذب بين مربي الابقار ومجمعي الحليب والمصنعين مما يدفع بها من وقت لآخر الى حالة التذبذب والتلويح بالاضراب بفعل مطالب لرفع اسعار الحليب الطازج عند الانتاج او التجميع او التحويل.

الاكثر قراءة