الٱن

12/12/2018

الزبيدي يؤكد أهمية مبادرة 5 زائد 5 دفاع في دعم الأنشطة العملياتية المشتركة للقوات المسلحة للبلدان الأعضاء

إحتضنت العاصمة الإيطالية روما، اليوم الإربعاء، الإجتماع الرابع عشر لمبادرة 5 زائد 5 دفاع، بمشاركة وزراء الدفاع للبلدان الأعضاء وهي تونس والجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال ومالطا.

وثمن وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي، في كلمته بالمناسبة، نتائج أنشطة المبادرة في مجالات التكوين والتدريب والمراقبة البحرية والجوية والتصدي للهجرة غير الشرعية والإغاثة والإنقاذ، والتي ساهمت بقدر كبير في دعم الأنشطة العملياتية المشتركة للقوات المسلحة للبلدان الاعضاء، بما يخدم أمن غرب المتوسط وإستقراره.

وأكد على ضرورة أن تكون مواضيع المبادرة أكثر إستجابة لطبيعة التهديدات والابعاد الإنسانية والإقتصادية والبيئية على غرار الإستعلام والدفاع السيبرني والتغيرات المناخية وظاهرة الهجرة غير النظامية، وذلك بالبحث عن أسبابها ومعالجتها في إطار مقاربة شاملة تأخذ بعين الإعتبار الواقع الإقتصادي والإجتماعي والثقافي لبلدان ضفة جنوب المتوسط.

وبين في هذا المجال، أن تجربة تونس في تنمية الجنوب على غرار مشروع "رجيم معتوق"، ساهمت في تثبيت الاهالي بمنطقتهم عبر خلق فرص عمل، مضيفا أن مشروع تنمية منطقة "المحدث" بمعتمدية الفوار من ولاية قبلي، والنهوض بالمناطق الحدودية وتنمية المناطق الصحراوية العميقة في إطار التنمية المستدامة، من شأنها أن تساهم في معالجة عديد الظواهر الإجتماعية السلبية كالبطالة والفقر والهجرة غير النظامية، وهي مقاربة تفاعلت معها عديد البلدان الشقيقة والصديقة، وعبرت عن إستعدادها لدعمها نظرا لأهمية ابعادها الإقتصادية والإجتماعية والأمنية.

يشار إلى أن إيطاليا تترأس السنة الجارية الإجتماع الرابع عشر لمبادرة 5 زائد 5 دفاع، على أن تتولى ليبيا رئاسة الإجتماع القادم سنة 2019.

الاكثر قراءة