الجامعة التونسية لكرة القدم
07/02/2017

الرابطة المحترفة الأولي: دربي من دون رهان حقيقي في رادس .. وكلاسيكو "التشويق" في سوسة

تعود بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم غدا الاربعاء الى سالف نشاطها بعد راحة مطولة على خلفية مشاركة المنتخب الوطني التونسي في نهائيات كاس افريقيا للأمم 2017 في الغابون بطبقين كرويين من اعلي طراز يضع الأول غدا الأربعاء في ملعب رادس النادي الإفريقي في مواجهة الترجي الرياضي في دربي العاصمة الذي سيكون مداره صدارة المجموعة الثانية ويجمع الثاني بعد غد الخميس في سوسة النجم الساحلي بضيفه النادي الرياضي الصفاقسي من اجل حسم صدارة المجموعة الأولى خاصة بالنسبة لفريق جوهرة الساحل الساعي لضمان أوفر حظوظ التأهل إلى مرحلة التتويج.

لقاء الاجوار بين الغريمين الأزليين يدخله النادي الإفريقي صاحب المركز الثاني ب24 نقطة والترجي الرياضي المتصدر ب26 نقطة هذه المرة بعيدا عن الضغوطات بعدما تأكد الفريقان من التأهل منذ فترة إلى مرحلة "البلاي اوف" لكن الدربي كعادته دائما من شانه أن يبقي على منسوب التشويق والإثارة عاليا في ظل حرص كل منهما على حسم حوار زعامة المجموعة الثانية.

ومهما يكن من أمر فان لهذا الدربي دائما نكهة مميزة لدى احباء "الأبيض والأحمر" و"الأصفر والأحمر" على وجه خاص والجمهور الرياضي بصفة عامة الذي يتشوق لفرجة رائقة تنسيه نكسة "الكان" وما رافقها من خيبة أمل بعد خروج "نسور قرطاج" من الدور ربع النهائي للعرس القاري.

وسيسعى النادي الإفريقي إلى استغلال اسبقية الجمهور لكسب النقاط الثلاث والارتقاء إلى الصدارة غير أن أكثر من سؤال سيرافق ظهور فريق "باب الجديد" خلال هذه المواجهة خصوصا بعد التفريط في ثلاثي بارز خلال الميركاتو الشتوي (بسام الصرارفي واسامة الحدادي الى البطولة الفرنسية نحو نيس وديجون وعبد القادر الوسلاتي الى الفتح السعودي) ومدى قدرة المنتدبين الجدد خصوصا سليمان كشك وأسامة الدراجي والزيمبابوي ماثيو روزيك على تعويض اللاعبين المغادرين.

في الجهة المقابلة سيعمل الترجي الرياضي في أول مباراة له تحت قيادة مدربه الجديد القديم فوزي البنزرتي الذي حل مكان عمار السويح على تحقيق انطلاقة موفقة لمواصلة مشواره الناجح في البطولة باعتباره يبقى الفريق الوحيد الذي لم يتجرع إلى حد الآن طعم الخسارة. ويعول فريق باب سويقة على استقرار رصيده البشري ولمسة مدربه الجديد لمتابعة سلسلة نتائجه الوردية امام النادي الإفريقي بعدما فاز في مباراتين وتعادل في واحدة في المواجهات الثلاث الأخيرة.

وضمن المجموعة الأولى تبدو المنافسة على أشدها بين الثلاثي النجم الساحلي صاحب المركز الثاني ب23 نقطة واتحاد بنقردان الثالث ب22 نقطة والنادي البنزرتي الرابع ب21 نقطة من اجل حجز التذكرتين المتبقيتين لمرحلة "البلاي اوف" بعد أن حسم النادي الصفاقسي المتصدر ب27 نقطة تأشيرة العبور الأولى لمرحلة التتويج.

كلاسيكو الجولة سيكون خلاله النجم الساحلي (حامل اللقب) أمام حتمية الانتصار للالتحاق بكوكبة الأندية المتأهلة إلى مجموعة التتويج وهو ما سيسلط ضغطا نفسيا كبيرا على الفريق تحت إشراف المدرب الجديد الفرنسي "هوبار فيلود" خاصة وانه على موعد مع تنقل محفوف بالمخاطر في الجولة الختامية إلى سيدي بوزيد امام منافس يصارع من اجل البقاء.

فريق جوهرة الساحل نشط خلال الميركاتو الاخير وقام ببعض الانتدابات بهدف توسيع قاعدة اختيارات الاطار الفني اهمها التعاقد مع حارس مرمى ترجي جرجيس اشرف كرير والمهاجمين حازم حاج حسن والجزائري عامر بوعزة على التوالي من بوردو و ريد ستار الفرنسيين.

وسيغيب عن النجم صانع العابة الدولي أمين بن عمر بسبب العقوبة التأديبية والمدافع علية البريقي الذي احتفل منذ أيام قليلة بزواجه.

اما النادي الصفاقسي فسيكون حتما ضيفا ثقيلا على اولمبي سوسة وسيحاول تعكير صفو منافسه وارباك حساباته في سباق التأهل خاصة وانه يدخل المقابلة بلا ضغوطات بعدما ضمن صعوده إلى "البلاي اوف".

ولئن يعيش فريق عاصمة الجنوب في الآونة الأخيرة على وقع مشاكل مادية كبيرة بسبب عدم تسوية ديون انتداباته وتعاقداته ما تسبب له في عقوبات صارمة من قبل "الفيفا" وصلت حد منعه من الانتدابات خلال فترة تنقلات اللاعبين الأخيرة فانه يبقى قادرا بفضل ما يتوفر عليه من زاد بشري ثري على القفز على آلامه ووضعه الصعب ومتابعة قيادة قاطرة أندية المجموعة الثانية للبطولة بكل ثبات رغم انه لم يفز على النجم في المواجهات الخمس الأخيرة في البطولة.

بالتوازي مع موقعة سوسة ستتجه الأنظار كذلك إلى مباراة النادي البنزرتي واتحاد بنقردان التي تنطوي بدورها على رهان كبير قد يجعل منها بالنسبة للفريقين مقابلة الموسم.

وسيكون أبناء المدرب ماهر الكنزاري في اختبار صعب إذ لا خيار أمامهم سوى تحقيق الفوز إذا ما رغبوا في إنعاش آمالهم في التأهل إلى "البلاي اوف" باعتبار أن أي نتيجة أخرى ستعصف بأحلامهم وستحكم عليهم باللعب ضمن مجموعة تفادي النزول.

ولعل ما سيزيد من صعوبة المهمة تفريط النادي البنزرتي خلال الميركاتو في عدد من الركائز الاساسية على غرار المدافع سليمان كشك للنادي الإفريقي ومتوسط الميدان السنغالي "يوسوفا مبينغي" والمهاجم الكونغولي "برانس ايبارا" إلى الوكرة القطري وهو ما قد يؤثر بالخصوص على الأداء الهجومي للفريق في وقت يبدو فيه بحاجة لعناصر قادرة على إنجاح رهان التهديف.

ومن جهته سيعمل اتحاد بنقردان المفاجأة السارة في الشطر الأول من سباق الرابطة المحترفة الأولى على العودة على الأقل بنتيجة التعادل لوضع قدم في "البلاي اوف" قبل استضافته في الجولة الختامية شبيبة القيروان.

أما بالنسبة لمباريات الصراع من اجل البقاء فان الأجواء ستكون ساخنة جدا في تطاوين حيث سيستقبل اتحاد المكان اولمبيك سيدي بوزيد لفض الشراكة بينهما في المرتبة الاخيرة ب8 نقاط رفقة شبيبة القيروان التي تتطلع من ناحيتها إلى درء شبح النزول لدى استضفاتها الترجي الجرجيسي صاحب المركز الخامس ب14 نقطة.

وضمن المجموعة الثانية سيلعب الاولمبي الباجي متذيل الترتيب ب7 نقاط آخر أوراقه في الدفاع عن حظوظه في البقاء عندما يستضيف نادي حمام الأنف السادس ب11 نقطة الذي تكفيه نقطة واحدة للتأكد من عدم النزول اثر انتهاء المرحلة الأولى.

  

   المجموعة الأولى

   الأربعاء 8 فيفري 2017

   في القيروان (علي الزواوي) س 14

   شبيبة القيروان - الترجي الجرجيسي

   في نجيب الخطاب بتطاوين - س 14

   اتحاد تطاوين - النجم الاولمبي بسيدي بوزيد

   الخميس 9 فيفري 2017

   في سوسة - س 15

   النجم الساحلي - النادي الصفاقسي

   في بنزرت 15 اكتوبر - س 14

   النادي البنزرتي - اتحاد بنقردان

  

   المجموعة الثانية

   الاربعاء 8 فيفري 2017

   في رادس - س 15

   النادي الافريقي - الترجي الرياضي

   في باجة - س 14(دون حضور الجمهور)

   الاولمبي الباجي - نادي حمام الانف

   في المطوية - س 14 (دون جمهور)

   مستقبل قابس - مستقبل المرسى

   في المتلوي - س 14

   نجم المتلوي - الملعب القابسي

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة