الٱن

ترامب
05/04/2018

الرئيس الأمريكي يأمر بنشر الحرس الوطني على الحدود مع المكسيك

أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنشر قوات من الحرس الوطني على حدود بلاده مع المكسيك لاحتواء الهجرة غير الشرعية.

وقالت السيدة كيرستين نيلسن وزيرة الأمن الداخلي، في تصريح لها " إن ترامب أوعز إلى وزارتي الدفاع والأمن الداخلي بالعمل مع حكام الولايات لنشر الحرس الوطني على حدودنا الجنوبية الغربية لمساعدة حرس الحدود"، معربة عن أملها أن يبدأ هذا الانتشار بشكل عاجل.

وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن الثلاثاء في تصريح صحفي بأنه ينوي نشر الجيش لحماية حدود بلاده مع المكسيك حتى الانتهاء من عملية بناء الجدار الحدودي معها تنفيذا لوعد قطعه بهذا الشأن خلال حملته الانتخابية.

وفي غضون هذه التصريحات، طالبت المكسيك من الولايات المتحدة بتقديم توضيحات بشأن عزم ترامب نشر الجيش الأمريكي على الحدود معها ، فيما أعلن السيد / لويس فيديغاراي/ وزير الخارجية المكسيكي بأن حكومة بلاده "ستقرر الرد بحسب هذه التوضيحات".

وكان الحرس الوطني، الذي يشكل قوات احتياط في الجيش الأمريكي ،تدخل على الحدود في 2010 بأمر من الرئيس السابق باراك أوباما، وكذلك في عهد الرئيس الأسبق جورج بوش الابن بين 2006 و2008 .

ويطالب الرئيس الأمريكي، المكسيك باتخاذ تدابير وإجراءات أكثر صرامة من أجل منع وصول تدفق مهاجرين غير شرعيين من أميركا الوسطى وخصوصا من هندوراس، إلى الولايات المتحدة.. فيما هدد بانسحاب بلاده من اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية /نافتا/، في حال لم تكثف المكسيك جهودها في هذا المضمار.

و/نافتا/ هي معاهدة لإنشاء منطقة تجارة حرة بين الولايات المتحدة وكندا المكسيك، وقد وقعت في ديسمبر 1992 وأصبحت سارية المفعول في جانفي 1994.

وبموجبها تم تخفيض الرسوم الجمركية بشكل كبير، ثم ألغيت تماما بين البلدان الثلاثة في عام 2008.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة