01/08/2017

الدورة 32 للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية من 12 إلى 19 أوت الجاري

تنظم الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة، الدورة 32 للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية من 12 أوت الجاري إلى غاية يوم 19 من الشهر نفسه.

ويتضمن برنامج المهرجان عروضا للأفلام وحلقات نقاش وحوارات حول قضايا السينما، إلى جانب عروض خاصة بالأطفال وورشات عمل في الإخراج والرقص والرسم وغيرها من مجالات الفنون، حسب ما أعلنت عنه، الهيئة المديرة للدورة 32 صباح الثلاثاء خلال ندوة صحفية التأمت بالعاصمة.

وستفتتح هذه الدورة بشريط كوميدي درامي يحمل عنوان "طالما أننا نعيش" (Tant qu’on vit)، للمخرج داني كوياتي من بوركينا فاسو. ويعالج هذا الشريط الذي يستغرق 91 دقيقة، موضوعا كونيا يتعلق بالهوية.

وتنقسم مسابقات المهرجان إلى أربعة أقسام لتشمل المسابقة الدولية والمسابقة الوطنية الخاصة بأفلام الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة وأفلام المدارس والأفلام المستقلة، فضلا عن مسابقة السيناريوهات ومسابقة الصور الفوتوغرافية.

وتم قبول 40 فيلما في المسابقة الدولية تمثل 22 دولة من بينها 6 أفلام تونسية. وتضم لجنة تحكيم هذه المسابقة، المخرج والممثل الفلسطيني، محمد بكري والإخصائية الفرنسية في التركيب والمونتاج، باسكال شافانس والمخرج شيخ عمر سيسوكو من مالي والممثلة المسرحية التونسية، ليلى طوبال.

أما فيما يتعلق بالمسابقة الوطنية، فقد تم اختيار 34 شريطا من بينها 19 فيلما من إنتاج الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة. وتتكون لجنة تحكيم هذه المسابقة من المخرجة سارة العبيدي والفنان ياسر جرادي والمخرجة الشابة إنتصار بلعيد والمصور الفوتوغرافي والمخرج كمال بالليل والممثل، عاطف بن حسين.

وستكرم الدورة 32 للمهرجان عددا من السينمائيين التونسيين الراحلين، على غرار كلثوم برناز (1945-2016) وتوفيق الرايس (1966-2016) ورجاء بن عمار (1956-2017) وعدنان المؤدب (1988-2016)، وذلك من خلال عرض صورهم طيلة أيام المهرجان إلى جانب عرض بعض الفيديوهات القصيرة للتعريف بهم، وإصدار كتيب يلخص مسيرتهم الفنية.

وسيتم خلال الدورة 32 للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية، تكريم السينما الفلسطينية من خلال عرض شريط وثائقي بعنوان "بيت الشرق" الذي أنتج سنة 2017 وفيلم "فيصل الحسيني رجل، وطن ومدينة" للمخرج، رشيد مشهراوي، الذي يعتبر أول سينمائي فلسطيني عمل على إنجاز أفلام داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

سينما جنوب الصحراء ستكرّم بدورها، بهذه المناسبة، إذ سيتم عرض شريط كوميدي درامي من أوغندا، يحمل عنوان (O.N.G : Organisation Non-Gérable) ، للمخرج أرنولد أغانزي.

وسيؤثث برنامج هذه الدورة قسم جديد يحمل عنوان "لقد شرفوا المهرجان" يرمي إلى تكريم أسماء معروفة ساهمت في إشعاع مهرجان فيلم الهواة بقليبية دوليا، سواء من خلال المشاركة في لجان التحكيم أو بفيلم الافتتاح أو غيرها، ويعد هذا القسم سفرة عبر الزمن لإحياء ذاكرة المهرجان.

وسيتم أيضا الاحتفاء بالمخرج السوري، محمد ملص الذي شارك بأفلامه سابقا وترأس لجان التحكيم في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية والإقليمية على غرار قليبية وقرطاج (تونس) وفالنسيا (إسبانيا) ولايبزيغ (ألمانيا) والإسكندرية (مصر) وقازان (روسيا) وداكا (بنغلاداش).

وسيقع بالمناسبة عرض شريطه السينمائي الطويل "أحلام المدينة"، وهو فيلم كوميدي درامي توّج بعديد الجوائز العالمية، أهمها "النخلة الذهبية" في مهرجان فالنسيا وجائزة اليونسكو في مهرجان كان السينمائي.

وأعدت الهيئة المديرة للمهرجان برنامجا موازيا خلال كامل أيام هذه التظاهرة السينمائية، يضم بالخصوص تنشيطا ركحيا مفتوحا على شاطئ البحر وكرنفالا احتفاليا يجوب شوارع المدينة وعرضا كوريغرافيا لرشدي بلقاسمي، فضلا عن عرض موسيقي لنضال اليحياوي، يمزج فيه بين الموروث التونسي والموسيقى العالمية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة