الٱن

04/11/2018

الخرطوم تندد بقرار تمديد حالة الطوارئ الوطنية ضد السودان

نددت الحكومة السودانية أمس السبت بقرار الإدارة الأمريكية القاضي بتمديد حالة الطوارئ الوطنية ضد السودان، ووصفت موقف واشنطن بالمتناقض.

وأصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس أمرا تنفيذيا مدّد بموجبه حالة الطوارئ الوطنية الموصوف بها السودان والتي فرضتها الإدارة الأمريكية في العام 1997.

وزعم الأمر التنفيذي أن السودان لم يزل يشكل تهديدا غير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة.

ووصف بيان لوزارة الخارجية السودانية الخطوة بأنها لا تتسق مع روح "التعاون البناء" القائم بين البلدين في قضايا كثيرة مشتركة.

واستنكر البيان الخطوة الأمريكية، لافتا إلى أن تعاون الخرطوم أقرت به واشنطن على مدى الإدارات المتعاقبة وأزالت بمقتضاه العقوبات الاقتصادية والتجارية التي فرضتها على السودان سابقا.

وأضاف البيان "من المؤسف تمديد حالة الطوارئ في الوقت الذي تتواصل فيه جهود التعاون بين البلدين ويمضي الحوار بينهما إلى مراحل متقدمة".

ورفضت الخارجية السودانية التبرير الأمريكى بأن الخطوة جاءت لاعتبارات إجرائية وقانونية خاصة بالإدارة الأمريكية، وقالت "هذا التبرير لم يعد أمرا مقبولا".

وأضافت "فليس من العدل ولا المنطق أن تظل العلاقات الثنائية للبلدين ضحية لتعقيدات قانونية تخص الولايات المتحدة وحدها".

وأكد البيان التزام السودان بالنهوض بمسئولياته تجاه السلم الإقليمي والأمن الدولي عملا بسياساته ومنطلقاته الوطنية بغض النظر عن تصنيفات الولايات المتحدة.

ودعا السودان، الإدارة الأمريكية للوفاء باستحقاقات التعاون الراهن الذي ارتضاه البلدان، وإلى احترام مبادئ القانون الدولي التي تقيم التعاون بين الدول على المساواة الكاملة في السيادة.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة