الٱن

24/02/2018

الحمامي: نتوقع التوصل إلى إمضاء اتفاق مع الأطباء الشبان وفك الإضراب الاثنين أو الثلاثاء القادمين

أعلن وزير الصحة عماد الحمامي خلال جلسة عامة بمجلس نواب الشعب خصصت اليوم السبت لتوجيه أسئلة شفاهية الى عدد من الوزراء، التوصل إلى اتفاق مع الأطباء الشبان حول كل النقاط المطروحة، متوقعا أن يقع فك اضراب الأطباء المتربصين المقيمين والداخليين بداية الأسبوع القادم بعد إمضاء محضر اتفاق في الغرض.

وقال الحمامي في رده على سؤال للنائب هاجر بن الشيخ أحمد إنه "تم الاتفاق مع الأطباء الشبان على كل النقاط سواء في ما يتعلق بالنظام الأساسي للأطباء الداخليين والمقيمين أو بحصة الأطباء المقيمين أوالإصلاح وكذلك في ما يتصل بخلاص الأطباء الأجانب وبالخدمة المدنية وشروط الإعفاء منها، وسيتم تضمينها في محضر اتفاق ليقع عرضه على منظوري المنظمة التونسية للأطباء الشبان للموافقة عليه"، متوقعا الإيقاف الفوري يوم الإثنين أو الثلاثاء القادم على أقصى تقدير لإضراب الأطباء الداخليين والمقيمين المتواصل منذ يوم 6 فيفري الجاري.

وأبرز، في ذات السياق، أهمية التوصل إلى هذا الاتفاق الذي سيفضي إلى إيقاف الاضراب، مشيرا إلى أن العمل غير المنجز لن يتم خلاصه وفق ما ينص على ذلك القانون. ونبه الوزير إلى أن تربصات الطلبة الخارجيين externe الخاصة بشهر فيفري أمست مهددة، وفق قوله، وهو ما قد يمس من جودة التكوين، مؤكدا حرص الوزراة على عدم المساس بجودة تكوين الطلبة أو بالسير العادي للهياكل الصحية.

وقال الحمامي إن وزارته ماضية في تنفيذ الالتزامات التي قطعتها على نفسها وستتولى إصدار النظام الأساسي، كما تم إعلام الاطباء الشبان بذلك منذ شهر ديسمبر الماضي، خلال شهر مارس القادم، مشيرا كذلك إلى فتح 500 فرصة عمل للأطباء المقيمين وفق البلاغ المنشور للعموم في الغرض يوم أمس الجمعة.

وأكد أن الوزارة جادة في الاستجابة لكافة المطالب وفي مقدمتها إصلاح المنظومة الصحية، معلنا، في هذا الخصوص، عن إحداث أربع لجان للغرض بكليات الطب بتونس وصفاقس وسوسة والمنستير، سيكون الأطباء الشبان ممثلين فيها إضافة إلى العمداء والمجالس العلمية.

وشدد الحمامي في تدخله على ما يتميز به التكوين الطبي في تونس من جودة ، مفيدا بان كل المؤسسات الصحية وجميع المؤسسات الاكاديمية في التكوين الصحي ستتحصل في حدود 2023 على الاعتماد وهو ما سيمكن من المحافظة على الاعتراف بالشهائد التونسية وعلى ضمان مواكبتها للمستجدات في مجال التكوين الطبي.

يشار إلى أن منظوري المنظمة التونسية للأطباء الشبان قد دخلوا في اضراب عام عن العمل منذ يوم 6 فيفري الجاري احتجاجا على عدم استجابة وزارة الصحة لجملة من المطالب المتعلقة، خصوصا، بالتعهد بإصدار الأمر المتعلق بالنظام الأساسي الخاص بالأطباء المتربصين الداخليين والمقيمين.

الاكثر قراءة