الٱن

21/03/2018

الجهيناوي يوقع بكيغالي على الإتفاقية المنشئة لمنطقة التجارة الحرّة الإفريقية

تولى وزير الشؤون الخارجية خميّس الجهيناوي، اليوم الأربعاء، الذي يترأس الوفد التونسي المشارك في أشغال القمة الإفريقية اللإستثنائية، المنعقدة من 17 إلى 21 مارس الجاري بالعاصمة الرواندية كيغالي، التوقيع على الإتفاقية المنشئة لمنطقة التجارة الحرّة الإفريقية .

ويأتي توقيع تونس على هذه الإتفاقية، التي ستؤسس لأكبر منطقة تبادل حر في العالم تجمع 54 دولة، تأكيدا للبعد الإفريقي للدبلوماسية التونسية، وحرصا منها على تعزيز علاقاتها مع بلدان القارة، وعلى إنخراطها في آليات الإندماج القاري، وفق بلاغ صادر عن وزارة الخارجية.

وسيخلق إنضمام تونس لهذه الإتفاقية، فرصا أمام رجال ونساء الأعمال التونسيين لدخول الأسواق الإفريقية في مجال الإستثمار والتجارة. كما ستمكن منطقة التبادل الحر الإفريقية من دفع عجلة التنمية وتوفير فرص العمل للشباب داخل القارة، تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة والأجندة 2063 للإتحاد الإفريقي.

تجدر الإشارة، الى أنّ الأشغال ستتواصل بعد هذه القمة لاستكمال عدد من الجوانب القانونية المتعلقة بآليات تنفيذ الإتفاقية المذكورة، والتي ستدخل حيّز التنفيذ بعد مصادقة 22 دولة عضو بالاتحاد الإفريقي عليها.

كما كان لوزير الشؤون الخارجية، على هامش مشاركته في قمة كيغالي، جملة من اللقاءات جمعته بكل من وزراء خارجية ليبيا والمغرب وجمهورية الكونغو ورواندا والطوغو، إضافة الى مفوّض الشؤون الإقتصادية للإتحاد الإفريقي. كما أجرى الجهيناوي محادثة مع رئيس مفوضيّة الإتحاد الإفريقي موسى فقيه محمد، دعاه خلالها إلى زيارة تونس.

الاكثر قراءة