الٱن

19/01/2019

الجهيناوي يشارك في القمة التنموية الإقتصادية والإجتماعية ببيروت يوم 20 جانفي 2019

يشارك وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي، بصفته ممثلا لرئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، في القمّة العربية الرابعة التنموية الإقتصادية والإجتماعية التي ستُعقد في بيروت يوم 20 جانفي 2019.

وسيستعرض الجهيناوي، وفق بلاغ للخارجية، أمس الجمعة، "مواقف تونس وتوجهاتها بخصوص تحقيق التنمية المستدامة وتطوير علاقات التعاون والتكامل الإقتصادي بين الدول العربية، ورفع حجم الإستثمارات والتجارة البينية العربية، وإقامة الشراكات في المجالات الإقتصادية والتكنولوجية ذات القيمة المضافة والقدرة التشغيلية العالية". وسيؤكد على ضرورة "إيلاء الأبعاد التنموية والإقتصادية والإجتماعية مزيدا من الإهتمام في العمل العربي المشترك".

كما سيدعو ممثل رئيس الجمهورية خلال هذه القمة، إلى "ضرورة تضافر الجهود، من أجل تخليص المنطقة العربية من الأزمات والأوضاع المضطربة التي تشهدها، باعتبار تأثيراتها السلبية على نسب النموّ الإقتصادي والإستثمارات الخارجية والمحلية وحجم التبادل التجاري، علاوة على إسهامها في تفاقم نسب البطالة، واستفحال ظواهر اللجوء والنزوح".

وستبحث القمّة العربية الرابعة التنموية الإقتصادية والإجتماعية التي ستُعقد تحت شعار "الإنسان العربي محور التنمية"، المسائل الإقتصادية والتنموية والإجتماعية في العمل العربي المشترك، وخاصة تلك المتعلقة بمنطقة التجارة العربية الكبرى والأمن الغذائي العربي والطّاقات البديلة والنظيفة وتطوير المؤسّسات الصّغيرة والمتوسّطة.

كما ستتطرق إلى استرتيجيات القضاء على الفقر متعدد الأبعاد وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 بالمنطقة العربية ومناهضة كافّة أشكال العنف، والإستثمار في الطفولة في الوطن العربي وتعزيز دور المرأة العربية والشباب في الحياة الإقتصادية واقتصاد المشاركة وريادة الأعمال والإبتكار.

يذكر أن قمة بيروت تنعقد في أفق احتضان تونس للدورة 30 للقمة العربية في 31 مارس 2019.

الاكثر قراءة