الٱن

02/07/2018

الجهيناوي يجري على هامش قمة الإتحاد الإفريقي سلسلة لقاءات مع نظرائه بعدد من الدول المشاركة

أجرى وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، اليوم الاثنين، على هامش مشاركته في أشغال الدورة العادية 31 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي المنعقدة بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، سلسلة من اللقاءات مع نظرائه بعدد من الدول المشاركة، تطرقت إلى سبل دعم علاقات الأخوة والتعاون الثنائي، إضافة إلى جدول أعمال القمة والإستحقاقات الثنائية والإفريقية المقبلة.

وشملت هذه اللقاءات، وفق بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الخارجية، وزراء خارجية كل من الجزائر عبد القادر مساهل والمغرب ناصر بوريطة ومصر سامح شكري وليبيا محمد الطاهر سيالة، بالإضافة إلى وزراء خارجية الطوغو روبار دوساي وبوركينا فاسو مامادو ألفا باري ونيجيريا جيوفري أونياما.

وتطرق وزير الخارجية مع نظيره الليبي إلى تطورات الأوضاع في ليبيا، مذكرا في هذا الإطار بمبادرة رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي وباجتماع الجزائر في 21 ماي 2018 وباجتماع باريس في 29 من نفس الشهر، الهادفة إلى إيجاد حل سلمي وتوافقي للأزمة في هذا البلد الشقيق في إطار خارطة الطريق الأممية.  

كما بحث الوزيران الاستعدادات الجارية لعقد اللجنة المشتركة التونسية الليبية بتونس يوم 5 جويلية المقبل على مستوى وزيري خارجية البلدين.

من جهة أخرى، أعلن وزيرا خارجية كل من بوركينا فاسو ونيجيريا بالمناسبة، اعتزام الرئيسين البوركيني روك مارك كريستيان كابوري والنيجيري محمد بوخاري زيارة تونس، في مواعيد يتم الإتفاق عليها في وقت لاحق.

يذكر أن الجهيناوي يترأس بتكليف من رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، الوفد التونسي المشارك في أشغال الدورة العادية 31 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي التي تحتضنها العاصمة الموريتانية نواكشوط يومي 1 و 2 جويلية 2018 ، تحت شعار "الإنتصار في مكافحة الفساد : مسار مستدام لتحويل إفريقيا".

الاكثر قراءة