الٱن

06/08/2018

الجهيناوي يتباحث مع نظيره الفرنسي العلاقات الثنائية والمسار السياسي في ليبيا خلال مكالمة هاتفية

أجرى وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي مكالمة هاتفية مع وزير الشؤون الخارجية الفرنسي جان إيف لوديان، خصصت لمتابعة تطور العلاقات بين البلدين ولتبادل وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
واستعرض الجانبان، في المكالمة التي جرت الجمعة، تطورات الأوضاع في ليبيا ومدى التقدم المسجل في المسار السياسي الهادف إلى تهيئة الظروف الملائمة لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية التي اتفقت مختلف الأطراف الليبية، خلال اجتماع باريس المنعقد في 29 ماي 2018، على إجرائها قبل نهاية السنة الجارية.
وأكد وزير الشؤون الخارجية مجددا على أهمية مواصلة التشاور والتنسيق بين مختلف الدول ذات العلاقة بالملف الليبي، بما يمكن من تجاوز حالة الجمود التي يعرفها المسار السياسي حاليا، ويساعد على التعجيل بالتوصل إلى حل سياسي ليبي ليبي تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة.
وفي سياق آخر تطرق الوزيران إلى الاستعدادات للاستحقاقات الثنائية القادمة ومنها بالخصوص الزيارة التي يعتزم وزير الخارجية الفرنسي آداءها إلى تونس خلال شهر أكتوبر القادم لمتابعة نتائج زيارة الدولة التي أداها الرئيس الفرنسي إيمانوال ماكرون إلى تونس يومي 31 جانفي و1 فيفري 2018.
يذكر أن وزير الشؤون الخارجية كان التقى نظيره الفرنسي جان إيف لودريان يوم 22 جويلية الفارط لدى حلوله بتونس متوجها إلى العاصمة الليبية طرابلس.

الاكثر قراءة