الٱن

22/04/2019

الجهيناوي يؤكد خلال لقائه بسفير فرنسا في تونس الحرص على التوصل إلى وقف إطلاق النار في ليبيا

مثلت تطورات الأوضاع في ليبيا، والجهود المبذولة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في هذا البلد الشقيق، محور اللقاء الذي جمع اليوم الاثنين بمقر الوزارة، وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي بسفير فرنسا بتونس أوليفيي بوافر دارفور، الذي كان مرفوقا بسفيرة فرنسا بطرابلس بياتريس لوفرابر دي هيلين.

وجدد الوزير بالمناسبة، التأكيد على حرص تونس على التوصل إلى وقف إطلاق النار في ليبيا، والعودة إلى المسار السياسي الجاري تحت رعاية الأمم المتحدة، منبها إلى مخاطر توسع نطاق الصراع الدائر حاليا خاصة في محيط العاصمة طرابلس واستدامته، مما يشكل خطرا حقيقيا على أمن ليبيا ودول الجوار الليبي، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط وأوروبا عموما .

وشدد في هذا الصدد، وفق بلاغ صادر عن وزارة الخارجية، على أنه لا يمكن التوصل إلى حل للأزمة الليبية بالاعتماد على الوسائل العسكرية، داعيا مختلف الأطراف الليبية إلى تقديم تنازلات متبادلة لتجنيب بلادهم مزيد الانزلاق نحو الفوضى والدمار.

واتفق الجانبان خلال اللقاء، على مواصلة التشاور والتنسيق على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف، لبحث سبل إنهاء النزاع العسكري وإعادة الأمن والاستقرار إلى ليبيا.

يذكر أن الجهيناوي كان تباحث في وقت سابق من نهار اليوم، خلال لقاء مع غسّان سلامة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، تطوّرات الأحداث الجارية في ليبيا.

الاكثر قراءة