الٱن

12/03/2019

الجهيناوى يلتقي الأمينة العامة المساعدة للأمم المتحدة المكلفة بالشؤون السياسية وبناء السلام

التقى وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي مساء أمس الاثنين بمقر الوزارة، الأمينة العامة المساعدة للأمم المتحدة المكلفة بالشؤون السياسية وبناء السلام روزماري ديكارلو، مرفوقة بوفد من الاتحاد الإفريقي يترأسه مفوض السلم والأمن إسماعيل الشرقي.

ومثّل اللقاء، وفق بلاغ أصدرته اليوم الثلاثاء الوزارة، مناسبة للتطرق إلى أهم المسائل الإقليمية والدولية وفي مقدّمتها آفاق الحل السياسي للازمة الليبية والأوضاع في اليمن وسوريا وفي إفريقيا جنوب الصحراء والمبادرات المطروحة لحلّ النزاعات وبناء السلام في المنطقة.

وفي خصوص الملف الليبي استعرض الوزير أهمّ المساعي الرامية إلى مساعدة الأشقاء الليبيين على تجاوز الخلافات وإنجاح الحوار، ودفع مسار التسوية السياسية.

وذكّر في هذا الإطار بمضمون البيان الختامي الصادر عن الاجتماع التشاوري الثلاثي بين وزراء خارجية تونس والجزائر ومصر المنعقد بالقاهرة يوم 6 مارس الجاري والذي شدد على التزام الدول الثلاث بمواصلة جهودهم من أجل الإسهام في دفع الحوار بين الأطراف الليبية، بما يحفظ وحدة ليبيا وسيادتها ويعيد إليها الأمن والاستقرار ويساعد على استكمال تنفيذ الاستحقاقات السياسية.

وأكّد الوزير في هذا السياق مساندة المسار الذي ترعاه الأمم المتحدة وفقا للاتفاق السياسي وخطّة المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة.

من جانبهما أكدا الضيفان على الدور المحوري لتونس في المساعدة على حلّ الأزمة في ليبيا والجهود التي تبذلها الدبلوماسية التونسية في هذا الإطار، حسب نص البلاغ.

 

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة