الٱن

السكتة الدماغية في سن الشيخوخة
27/02/2017

التمارين الرياضية بانتظام تحد من احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية في سن الشيخوخة

كشفت دراسة أمريكية حديثة نشرت نتائجها في دورية جمعية القلب الأمريكية أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في منتصف العمر تقلل من احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية في سن الشيخوخة.

وأجرى فريق البحث من جامعة نورث كارولاينا دراسته على مجموعة من الفئران لكشف العلاقة بين الرياضة المنتظمة والوقاية من السكتة الدماغية.

ووجد الباحثون أن الفئران التي بدأت ممارسة الرياضة بشكل منتظم في عمر 12 شهرا (ما يعادل 40 عاما عند البشر) كانوا أقل عرضة لتلف الدماغ وتقلص شبكة الأوعية الدموية عندما وصلوا إلى عمر 25 شهرا (أي ما يعادل 70 عاما عند البشر).

وقال الدكتور جيمس إي فابر قائد فريق البحث بجامعة نورث كارولاينا "نتائج الدراسة تشير إلى أن التمارين الرياضية المنتظمة يمكن أن تقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية".

وتعود الإصابة بالسكتة الدماغية إلى حدوث خلل شديد في إمداد المخ بالدم بسبب تمزق أو انسداد أحد الأوعية الدموية بالمخ بصورة مفاجئة.

وتنصح منظمة الصحة العالمية الأطفال والشباب بممارسة الرياضة لمدة ساعة على الأقل يوميا بالإضافة إلى تخصيص الجزء الأكبر من النشاط البدني اليومي للألعاب التي يتم ممارستها في الهواء الطلق.

وأضافت المنظمة أن ممارسة النشاط البدني تساعد الشباب على نمو العظام والعضلات والمفاصل والقلب والرئتين بطريقة صحية بالإضافة إلى الحفاظ على وزن مثالي للجسم.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة