27/10/2020

البنك العالمي يواصل دعم تونس في قطاع الطاقة والطاقات المتجددة

أكد الممثل المقيم لمكتب البنك العالمي في تونس، طوني فارهايجن، خلال لقاء جمعه أمس الاثنين بوزيرة الصناعة والطاقة والمناجم سلوى الصغير، تواصل دعم مجموعة البنك لتونس خاصة في قطاع الطاقة والطاقات المتجددة.  

وأشار فارهايجن، وفق بلاغ أصدرته وزارة الصناعة والطاقة، الى تمويل البنك العالمي الدراسات الأولية لمشروع الربط الكهربائي بين تونس وايطاليا والمتعلقة خاصة بدراسة أعماق البحر، مبرزا أن قيمة هذا التعاون ناهزت 12 مليون دولار.  

وثمّنت الصغيّر، من جهتها، جهود البنك العالمي في مرافقة الشركة التونسية للكهرباء والغاز لتحسين آداءها ومردوديتها من خلال التقليص من فاقد الكهرباء مؤكدة على ضرورة الاستثمار في الطاقات المتجددة وتحقيق الأمن الطاقي .  

وتدارسا الطرفان، كذلك، آفاق التعاون والشراكة بين الوزارة ومجموعة البنك العالمي في مجال انتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة والغاز الطبيعي.  

وتطرقا الى مشروع دعم شبكة نقل الكهرباء من الطاقات المتجددة من الجنوب التونسي الى الشمال من خلال الطاقة الشمسية الممول في شكل قرض بقيمة 150 مليون دولار من البنك العالمي.  

يذكر أن الوزارة قد اعتزمت اطلاق الجولة الرابعة لطلبات العروض لإنتاج المشاريع من الطاقة الشمسية بقدرة 60 ميغاواط ( 10 ميغاواط لكل مشروع) على أن يتم إرسال الترشحات قبل يوم 9 فيفري 2021. وتندرج هذه الجولة في اطار نظام التراخيص الخاص بالمشاريع المعدة للبيع الكلي للشركة التونسية للكهرباء والغاز .

  

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة