الٱن

09/11/2018

البريد يصدر طابع بريدي تمّ تخصيصه لعميد الخطاطين التونسيين "محمد الصالح الخماسي"

يصدر البريد التونسي، يوم غد السبت 10 نوفمبر 2018، طابعا بريديا تمّ تخصيصه لعميد الخطاطين التونسيين "محمد الصالح الخماسي"، وذلك في إطار مجهوداته الرامية إلى الحفاظ على الذاكرة الوطنية والحرص الدائم على تكريم رجالات تونس وأعلامها البارزين والتعريف بأعمالهم ومساهمة منه في التعريف بالتراث الخطي للبلاد التونسية.

وتمثل الصورة المعتمدة في الطابع البريدي لوحة خطيّة لعميد الخطاطين التونسيين محمّد الصّالح الخمّاسي كتب عليها بخط الثلث " يا فتّاح يا رزّاق".

مع العلم وأن محمّد الصّالح الخمّاسي مولود في 26 ديسمبر 1910 ببنزرت وتخرّج من جامع الزيتونة بشهادة التطويع في جويلية  1932 ثم درّس الخط العربي منذ 1936 بجامع الزيتونة وفي سنة 1941 انتدب بالمدرسة الصادقية ثمّ انتقل في ما بعد لتدريس الخط العربي في معهد ترشيح المعلمين (دار المعلمين سابقا).

وقد ساهم محمّد الصّالح الخمّاسي في تكوين أجيال من الخطاطين التونسيين من بينهم الصّادق الشطّي ومحمد الصّالح النّيفر ومحمد الدامرجي ومحمود شاكيس ومحمد العزيز جعيّط والحطاب بوشناق وغيرهم.

كما ساهم في تأسيس ركائز المدرسة الخطية في تونس وأنشأ مكتبا للخطّ والرّسم سنة 1932 ثمّ أسّس دار الفنون للطباعة والنشر، كما كتب عناوين جلّ الصحف والمجلّات التونسية على غرار جريدة الصباح والعمل والحاضرة وابتكر يوميّة الجيب وإمساكيّة رمضان ويوميات الحائط وأجندة المكاتب وغيرها.

توفّي محمد الصّالح الخمّاسي يوم الجمعة 15 ماي 1992 عن عمر يناهز 82 سنة بعد حياة حافلة بالعطاء وبعد أن رسّخ فن الخطّ العربي في ذاكرة تلاميذه.

 

الاكثر قراءة