14/09/2017

البرلمان الأوروبي يدعو إلى وقف أعمال العنف ضد الروهينغا

طلب البرلمان الأوروبي، اليوم الخميس، من الجيش البورمي "الوقف الفوري" لأعمال العنف التي يقوم بها ضد الروهينغا، وانتقد الزعيمة البورمية اونغ سان سو تشي، مهددا إياها بسحب جائزة (ساخاروف لحقوق الإنسان) التي منحها إياها في 1990.

وأعرب البرلمان، في قرار اتخذه في جلسة عامة في ستراسبورغ، عن "قلقه البالغ لخطورة انتهاكات حقوق الإنسان وحجمها المتزايد، بما في ذلك الاغتيالات والمواجهات العنيفة، وتدمير الممتلكات المدنية وتهجير مئات الآلاف من المدنيين" في بورما.

وطلب البرلمان من "القوات العسكرية والقوى الأمنية الوقف الفوري لعمليات القتل والمضايقة والاغتصاب وحرق المنازل، التي تمارس بحق الروهينغا".

أما في ما يتعلق بالسلطة المدنية في بورما، ولاسيما زعيمتها اونغ سان سو تشي، فاعتبر النواب الأوروبيون أن من واجبها أن "تدين بحزم أي تحريض على الكراهية العرقية أو الدينية" و"أن تتصدى للتمييز الاجتماعي والعداء" ضد أقلية الروهينغا المسلمة.

وذكر البرلمان الأوروبي بأنه منح سو تشي في 1990 "جائزة ساخاروف لحرية الصحافة".

ونظرا لصمت سو تشي حاليا عن مصير الروهينغا، يتساءل النواب الأوروبيون عن إمكانية "بحث استعادة جائزة ساخاروف في حال حصول انتهاكات" للمعايير التي دفعت إلى منحها إياها، خصوصا الدفاع عن حقوق الإنسان وحماية "حقوق الأقليات".

الاكثر قراءة