13/09/2018

الاتحاد الأوروبي يعلن استعداده لمحاسبة من يعيق تنفيذ اتفاقات وقف اطلاق النار بليبيا

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، استعداده للنظر في "خيارات محاسبة" من يعيق اتفاقات وقف إطلاق النار في العاصمة الليبية طرابلس.

وفي بيان، قالت سفارة الاتحاد في ليبيا "إن الاتحاد الأوروبي، بالتنسيق مع الأمم المتحدة وشركاء آخرين، مستعد للنظر في خيارات محاسبة كل من يعيق تنفيذ الاتفاقيات الأخيرة أو يهدد العمل الحر للمؤسسات السيادية التي تعمل لصالح جميع الليبيين. وفي نفس الوقت، نحن مستعدون لمساعدة جميع الليبيين الذين يريدون بناء مؤسسات دولة متينة موحدة خاضعة للمساءلة".

وأضافت "لقد حان الأوان للتغيير الحقيقي لإنهاء افتراس الموارد الليبية ومناخ الخوف، وآخيرا ضمان الخدمات الأساسية والحريات الفردية التي يطمح إليها الشعب الليبي".

واعتبرت أن "الهجوم الإرهابي الذي وقع يوم 10 سبتمبر على مقر المؤسسة الوطنية للنفط، التي هي مؤسسة حيوية للشعب الليبي، أبرز الحاجة الملحة لجميع الأطراف الليبية للالتقاء والتغلب على دوامة العنف هذه والمعاناة اليومية".

وشهدت طرابلس في نهاية أوت ومطلع سبتمبر وعلى مدى نحو عشرة أيام معارك بين قوات تابعة لحكومة الوفاق الوطني الليبية المدعومة دوليا ومجموعة مسلحة معروفة باسم "اللواء السابع" تنحدر من مدينة ترهونة (80 كم جنوب العاصمة).

وخلفت الاشتباكات منذ اندلاعها، 78 قتيلا و210 جرحى، بحسب وزارة الصحة الليبية.

وعلى الرغم من التوصل الى هدنة برعاية الأمم المتحدة لوقف المعارك، تجدد الاقتتال في العاصمة طرابلس منذ مساء الثلاثاء.

الاكثر قراءة