الٱن

07/06/2019

الأونروا: إسرائيل رفضت 40% من طلبات تصاريح مغادرة غزة لتلقي العلاج واتهام الأونروا بأنها المشكلة هراء

قال ماتياس شمالي مدير عمليات الأونروا في غزة، إنه في ظل مقتل المئات وإصابة أكثر من 30,000 شخص حتى الآن خلال المظاهرات على الحدود بين غزة وإسرائيل، والمعروفة باسم "مسيرة العودة الكبرى"، يواجه العديد من الفلسطينيين الآن خطر العيش مع الإعاقة مدى الحياة، خاصة وأن إسرائيل تصعب خروجهم من غزة لتلقي العلاج المناسب وتلغي تصاريح الخروج السابقة للذين يعانون من أمراض مستعصية مثل السرطان.  

جاء ذلك في حوار أجرته الزميلة مي يعقوب مع السيد شمالي على هامش زيارته إلى المقر الدائم بنيويورك، أشار فيه إلى "الآثار المدمرة من الناحية النفسية" على سكان القطاع الذي يعاني من حصار مزمن يعيق تقدمه وازدهاره.  

وحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية التي تتابع الوضع الصحي عن كثب، رفضت إسرائيل 40 في المئة من طلبات الحصول على تصاريح لمغادرة قطاع غزة للعلاج.  

وخلال زيارة إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك لتسليط الضوء على مؤتمر الأونروا لإعلان التبرعات في 25 من جوان، لخص ماتياس شمالي إنجازات وكالة الأونروا في القطاع بما فيها على صعيد الصحة والتعليم حيث أشار إلى ما تغرسه الأونروا في تلاميذها من توق إلى احترام حقوق الإنسان والسلام. الأمر الذي يظهر جليا في تفوق طلابها بمن فيهم جميلة التي حصدت قصيدتُها حول السلام جائزة في مسابقة أجريت في الولايات المتحدة.    

   شمالي أكد أيضا أنه "من الهراء أن ندعي بأن أونروا هي المشكلة"، مشيرا إلى أن المشكلة تكمن في فشل الدول في إيجاد حل سياسي للحالة المستمرة منذ أكثر من سبعين عاما.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة