04/11/2018

افتتاح نوادي تعليم الحرف اليدوية والصناعات التقليدية للمرأة والطفل وحاملي الاعاقة في وادي الليل

افتتح عشية أمس بنادي الياسمين في وادي الليل نشاط نوادي تعليم الحرف اليدوية والصناعات التقليدية للمرأة والطفل الذي تنظمه بلدية وادي الليل بالتعاون مع الجمعية التنموية للفنون والصناعات والجمعية التونسية للمربين.

وتهدف هذه البادرة حسب ما ذكرته منسّقة الجمعية التنموية للفنون والصناعات وعضو المجلس البلدي هاجر الدريدي الى تأطير حاملي الاعاقة وذوي الاحتياجات الخصوصية والاطفال والشباب والنساء ونفض الغبار عن المواهب المدفونة وصقل المواهب في الفنون والحرف وتطوير مهارات النساء خاصة وتمكينهن من شهادات إثبات في الكفاءة المهنية بالتنسيق مع الادارة الجهوية التكوين المهني و التشغيل بما يمكنهن بعد ذلك من استخدامها لتمكين أنفسهن والانتصاب لحسابهن الخاص.

وأضافت ان الانطلاق سيكون ب08 نوادي في اختصاصات الزرد اليدوي والتطريز والمرقوم والتزويق على المحامل والخطّ العربي تطوّعت 10 مكوّنات للإشراف عليها وسيقع تنظيم دورات تكوينية مستمرة على كامل السنة مرفوقة بأنشطة وتظاهرات ومشاركة في المعارض بالتنسيق مع المندوبية الجهوية للصناعات التقليدية.

من جهته اوضح عبد المجيد الماكني ممثل ذوي الاعاقة بلجنة الشؤون الاجتماعية والشغل وفاقدي السند وحاملي الإعاقة ببلدية وادي الليل المشرفة على المشروع أن المشروع يأتي في اطار انفتاح البلدية على المواطن وخلق افاق جديدة اجتماعية اقتصادية مع استهداف حاملي الاعاقة وذوي الاحتياجات الخصوصية بتفعيل القوانين المعزّزة لحقوقهم وخلق فرص الشغل لهم .

وأوضح كاتب عام الجمعية التونسية للمربين جمال الدين ماموغلي ان الجمعية ساهمت في تنفيذ بادرة بعث نوادي الحرف بتخصيص قاعات لتنظيم دورات تكوينية لفائدة ذوي الاعاقة والنساء ومختلف الشرائح بتكوينهم وتمكينهم من مهارات حرفية في مختلف الاختصاصات الحرفية والفنية.

هذا وتضمن برنامج حفل افتتاح النوادي معرضا حرفيّا تضمّن إبداعات أبناء المنطقة في حرف التطريز والنقش على المحامل فضلا عن فقرات فنية وتنشطية متنوعة.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة