الٱن

22/07/2019

اعتماد معهد بورقيبة للغات الحية مركزا لاجتياز امتحان "سمة" لاتقان اللغة العربية

أعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، الاثنين على موقعها بصفحة التواصل الاجتماعي، عن اعتماد معهد بورقيبة للغات الحية بتونس من طرف معهد العالم العربي كمركز لاجتياز امتحان"سمة" وهي شهادة عالمية في اتقان اللغة العربية وتدوم صلاحية الشهادة سنتين انطلاقا من 25 جوان المنقضي.

كما تحصلت المدرسة الدولية الخاصة للتقنيات بتونس على نفس الشهادة والتي تخول لها كذلك إجراء اختبار في اللغة العربية لفائدة المترشحين والراغبين في اجتياز هذا الامتحان للحصول على شهادة "سيما".

وتعتبر الشهادة الدولية لاتقان اللغة العربية، "سيما" شهادة عالمية يعترف بها دوليا وتمكن من التحقق من مستوى المترشح في إتقان اللغة العربية وفق المقاييس العصرية المعتمدة، كما تمثل أداة ضرورية كغيرها من الشهادات الدولية الأخرى في الانقليزية والفرنسية بالنسبة للمؤسسات وهياكل ومراكز التكوين وهي تساهم كذلك في هيكلة وتثمين الطريقة البيداغوجية لتعليم اللغة.

وقد ساهم معهد العالم العربي بباريس في إحداث هذه الشهادة منذ سنة 2018. وقد تأسس في سنة 1980 ليكون أداة للتعريف بالثقافة العربية ونشرها، كما يهدف الى تشجيع المبادلات و التعاون بين فرنسا و العالم العربي خاصة في مجالات العلوم والتقنيات وجاء المعهد كثمرة تعاون بين فرنسا و22 بلدا عربيا.

وقد تحصلت العديد من الدول على حق إجراء امتحان الحصول على شهادة "سيما"، مؤخرا، وهي فرنسا وسويسرا و المغرب (4مؤسسات) وجمهورية مصر العربية (2) وقطر (2) و البحرين والمملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة.

  

 

 

الاكثر قراءة