الٱن

22/07/2019

اطلاق استشارة وطنية حول المتقاعدين وكبار السن

انطلقت، الاثنين بتونس، استشارة وطنية حول المتقاعدين وكبار السن وذلك خلال جلسة عمل ضمت ممثلين عن عدد من الوزارات والصناديق الاجتماعية والاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي، إلى جانب ممثلين عن مكونات المجتمع المدني الناشطة في مجال كبار السن والمتقاعدين.

وقد خصصت الجلسة، وفق بلاغ لوزارة المراة والاسرة والطفولة وكبار السن، لعرض مشروع الوثيقة المرجعية الخاصة بمحاور الاستشارة ومكوناتها وتمّ الاتفاق على خمس محاور أساسية سترتكز عليها الاستشارة وهي "الأمان الاجتماعي والاقتصادي" و"الصحة والرياضة والرفاه" و"المشاركة والانخراط في العمل الجمعياتي" و"بيئة مؤازرة وصديقة لكبار السن" و"التضامن ودعم التواصل بين الأجيال".

ولدى اشرافها على انطلاق على اشغال الجلسة، أكّدت وزير المراة والاسرة والطفولة وكبار السن، نزيهة العبيدي، أنّ مخرجات عمل هذه الاستشارة سيتم عرضها ومناقشتها في لقاءات جهوية في مختلف ولايات الجمهورية في غضون هذا الأسبوع على أن يتمّ عرض نتائج الاستشارة الوطنية على مستوى حكومي.

وتهدف الاستشارة بالخصوص إلى تشخيص الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمتقاعدين وكبار السن ومدى استجابة نظم الحماية الاجتماعية لحاجياتهم، وتقييم الخدمات الصحية المسداة للمتقاعدين وكبار السن من حيث الوفرة والجودة والكلفة، والوقوف على حاجيات المرأة المتقاعدة والمسنة.

كما ترمي إلى ضبط الحواجز التي تحول دون مشاركة كبار السن في الحياة العامة، ورصد الممارسات الجيدة والناجحة التي تستثمر في خبرات وكفاءات المتقاعدين وكبار السن، إلى جانب تقديم مقترحات قصد توفير بنية تحتية ملائمة وصديقة لكبير السن.

ومن المنتظر أن يتمّ صياغة وإصدار تقرير حول نتائج الاستشارة، لتلافي النقائص والثغرات على مستوى الإستراتيجيات والبرامج الموجهة للمتقاعدين وكبار السن ووضع الإجراءات التعديلية اللازمة، وإرساء برامج للوقاية من الأمراض المزمنة ومزيد الاهتمام بالصحة النفسية، إلى جانب إدراج حاجيات المرأة المتقاعدة والمسنة في السياسات والبرامج التنموية.

كما سيتم استثمار نتائج الاستشارة الوطنية وتوظيفها بالأساس عند مراجعة الخطة الوطنية للإعداد للتقاعد ولشيخوخة نشيطة وفي إعداد الإستراتيجية الوطنية لكبار السن، إلى جانب اقتراح برنامج عملي يسمح بتوظيف خبرات المتقاعدين وكبار السن التوظيف الأمثل.

وكان رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، قد دعا الى تنظيم هذه الاستشارة خلال الندوة الوطنية المنتظمة يوم 16 جويلية 2019 حول "كبار السن والمتقاعدون: كفاءات وخبرات لخدمة الوطن".

الاكثر قراءة