الٱن

06/06/2019

اشتية يتهم إسرائيل بشن "حرب مالية" على السلطة الفلسطينية للقبول ب"صفقة القرن"

اتهم رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الخميس إسرائيل بشن "حرب مالية" على السلطة الفلسطينية من أجل دفعها للاستسلام والقبول ب"صفقة القرن" الأمريكية.

وقال اشتية في رسالة متلفزة للشعب الفلسطيني "الوضع بالنسبة لنا صعب، وهذا الضغط المالي جزء من حرب مالية تشنها علينا إسرائيل من أجل دفعنا للاستسلام والهزيمة والقبول بصفقة القرن" الأمريكية.

وأضاف "دون أدنى شك نحن في أزمة مالية المتسبب الرئيسي فيها الجانب الإسرائيلي، الذي حاول أن يقتطع الأموال التي نصرفها لأسر الأسرى وعائلات الشهداء" من أموال عائدات الضرائب الفلسطينية.

وتابع اشتية "رفضنا تحويل هذه الأموال لأنها منقوصة ونحن نريدها كاملة، والرئيس محمود عباس توجه إلى القمة العربية والإسلامية طالبا منهم تفعيل شبكة الأمان المالي العربية أملين أن يستجيب العرب لمطلبنا هذا".

وأكد أنه تم التوجه إلى المجتمع الدولي "من أجل وضع اسرائيل امام مسؤولياتها في هذا الأمر لأن الاقتطاع من أموال الضرائب الفلسطينية مخالف لاتفاق باريس الاقتصادي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وقد اضطرت الحكومة الفلسطينية ، وفق محمد اشتيه، الى الاقتراض من البنوك في الاشهر الماضية، وأنها ستستمر في ذلك، مؤكدا أن "الشعب الفلسطيني لن ينهزم ولن يستسلم ولن يقبل إلا بما يشكل العدالة بالنسبة له، دولة مستقلة ذات سيادة مترامية الأطراف عاصمتها القدس وحق العودة للاجئين".

وتواجه السلطة الفلسطينية أزمة مالية خانقة منذ قرار إسرائيل في فيفري الماضي اقتطاع جزء من أموال الضرائب الفلسطينية، بذريعة ما تقدمه السلطة من مستحقات مالية إلى أسر القتلى والأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

ورفضت السلطة الفلسطينية منذ ذلك الوقت تسلم أموال عائدات الضرائب الفلسطينية التي تجبيها إسرائيل نيابة عنها بسبب القرار الإسرائيلي.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة