الٱن

14/04/2019

استعدادات حثيثة لإنجاح موسم الحصاد ببنزرت

تعكف مختلف الهياكل الجهوية بولاية بنزرت الفنية منها والبلدية وأيضا الامنية ومصالح الحماية المدنية على ضبط مختلف الاستعدادات الواجبة لإنجاح موسم الحصاد للسنة الجارية بالجهة التي شهدت بذر حوالي 74الف هكتار من القمح صلب، و7 آلاف و200 هكتار، من القمح اللين، و10 آلاف هكتار، من الشعير، و5 آلاف هكتار من التريتيكال، بحسب مؤشرات صادرة عن المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية.

وتفيد ذات المؤشرات بأنه تم تخصيص 310 آلات حصاد أكدت المندوبية في تقاريرها انها كافية للموسم، الى جانب تخصيص 28 مركز تجميع وتوفير ما يوازي 250 الف كيس لجمع المحصول، كما تقدر حاجيات الموسم من تل الربط بـ 2200 طن.

ومن جهة اخرى، أشارت اللجنة الجهوية التحضيرية لموسم الحصاد، خلال جلسة عمل انعقدت هذا الأسبوع أنه الى تم الشروع في تنفيذ زيارات متابعة للموسم، وبرمجة عديد الفعاليات التوعوية والارشادية الفنية لفائدة كافة الاطراف المعنية بالمجال ومنهم المجمعين من خلال دعوتهم لتحسين ظروف التجميع، والخزن، وصيانة آلات الحصاد، والوقاية من الحرائق، الى جانب الانطلاق في مسح جوانب الطرقات، وبرمجة مسح 1563كلم من المسالك الفلاحية، ورفع نسق الارشاد الفلاحي الخاص بالفلاحين من أجل مقاومة الأمراض الفطرية وغيرها.

وتم بذات المناسبة تقديم موجز عن الاجراءات الوقائية الخاصة بحماية الموسم من الحرائق خلال الصائفة، وحماية النسيج الغابي بالجهة، وتنظيم ايام تحسيسية للوقاية من الحرائق لفائدة عمال وحراس الغابات، فضلا عن الإعلان عن تشكيل خلية جهوية لتفقد المخازن ومراقبتها.

يشار إلى أن معدل إنتاج الجهة من الحبوب مثل خلال الموسم الفارط 15 بالمائة من الانتاج الوطني، بينما بلغت نسبة الكميات المجمعة 22 بالمائة مقارنة بالمستوى الوطني، وفق ما أفادت به مندوبة التنمية الفلاحية ببنزرت انجي الدقي مراسل وكالة تونس إفريقيا للأنباء بالجهة.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة