04/11/2022

استعدادا لقمة الفرنكوفونية وزيرة الشؤون الثقافية في جزيرة جربة :الثقافة على اتم الاستعداد وستكون حاضرة بقوة في هذا الموعد

قالت وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي إن وزارة الشؤون الثقافية مستعدة كامل الاستعداد لقمة الفرنكوفونية التي ستحتضنها جزيرة جربة مضيفة أن الثقافة ستكون حاضرة بقوة في هذا الموعد، من خلال عدة تظاهرات وفقرات من بينها معارض منها معرض الخط العربي وندوات وورشات حية، إلى جانب حفل الافتتاح بالمسرح، لتكون المناسبة فرصة للتعريف بالخصوصيات الثقافية والتراثية للجزيرة ولبلادنا ولإبرز المهارات التي تميزها.

واكتفت الوزيرة في حديثها عن سهرة الافتتاح بالقول إنها سهرة "ستكون جميلة" وستنال الاعجاب لما ستقدمه من لوحات لنموذج من حفاظ الشباب على جذورهم الثقافية وخصوصياتهم رغم اكتسابهم العالمية ومغادرتهم أرض الوطن، ونجاحهم في التعريف بهذه الخصوصية والترويج لها الى جانب لوحات عن التراث الموسيقي والثقافي التراثي المتأصل للجزيرة.

ولفتت القرمازي الى أنه سيتم يوم 10 نوفمبر افتتاح مشروع ثقافي هام للفنان على الثقافة الفاضل الجزيري في تجسيد لدور القطاع الخاص في تنمية القطاع الثقافي، مبرزة أن هذا المشروع الذي سيكون مثالا للتعاون بين القطاع الخاص والقطاع العام، هو مؤسسة فنية خاصة ستعاضد جهود الدولة امام عدم قدرتها على تغطية وتلبية كل الحاجيات خاصة وان هذه السنة هي سنة الابداعات الثقافية وتونس تراهن على الثقافة والفن وتشجع على التنوع حتى تكون الثقافة محركا للتنمية وقاطرة للنمو الاقتصادي وخلق الثروة.

وفي سياق ردها على ما يرافق إنجاز هذا المشروع من تحركات لعدد من مكونات المجتمع المدني لوجوده بمنطقة "رمسار" أكدت الوزيرة التزام صاحبه وتعهده بالحفاظ على المحيط البيئي والطبيعي.

ويذكر أن عدة جمعيات بجزيرة جربة عبرت في بيان لها عن رفضها إقامة هذا المسرح بمنطقة "تربلة" مصنفة "رامسار" معبرين عن التصدي لما وصفوه بالانتهاك وتتبع كل من سيثبت تورطه في التعدي على المنطقة الرطبة بين الوديان .

وطالبت هذه الجمعيات في بيانها وزيرة العدل بالاذن بفتح تحقيق في ملابسات إسناد رخصة بناء هذا المسرح وتغيير صبغة الارض المقام عليها .

وشملت زيارة وزيرة الشؤون الثقافية التي استهلتها بالمسرح البلدي بجربة حومة السوق المقرر احتضان فعاليات افتتاح القمة الفرنكوفونية، مختلف مسالك هذه القمة من القرية الفرنكوفونية والمسلك الثقافي والسياحي.

الاكثر قراءة